أهم الأخباراقتصاد

البنك المركزي يضم مرتبات العاملين لمبادرة تمويل 4 قطاعات إنتاجية

كتب – عاطف عبد الستار

قرر البنك المركزي ضم رواتب وأجور العاملين والمصروفات المتعلقة بالطاقة لمبادرة دعم الصناعة التى تهدف لتقديم تمويلات للقطاع الخاص  بقيمة 100 مليار جنيه بعائد متناقص 8 في المائة.

وأصدر البنك المركزي  تعليمات للبنوك تقضي بإضافة رواتب وأجور العاملين بالإضافة إلى سداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار في قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات إلى التسهيلات الإئتمانية الممنوحة تحت مظلة مبادرة توفير التمويل للقطاع الخاص الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه بعائد متناقص 8 في المائة.

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم، أن الإجراءات تأتي في إطار الحد من تأثير تداعيات فيروس كورونا المستجد على الأنشطة الاقتصادية، وفي ضوء أعمال المتابعة المستمرة التي يقوم بها، واستكمالا للمبادرات الصادرة عن البنك المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار المركزي، إلى أن المبادرة الصادرة في الثاني عشر من ديسمبر 2019 لتمويل القطاع الخاص الصناعي والكتب الدورية اللاحقة شملت ضم قطاعات التصنيع الزراعي والمقاولات.

وأضح أن التعليمات تأتي أيضا في ضوء صدور الكتاب الدوري المؤرخ في 31 ديسمبر 2019 الذي تضمن استخدام التسهيلات الائتمانية الممنوحة لتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج وكذا تمويل الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج (تمويلات رأسمالية) بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية.

وأكد البنك المركزي على إضافة رواتب وأجور العاملين وسداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار إلى تلك التسهيلات الإئتمانية الممنوحة تحت مظلة المبادرة المشار إليها، مع التنبيه على البنوك نحو إتخاذ اللازم في هذا الشأن إعتبارا من تاريخه.

قال الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي، إن مصر تعمل على إنهاء المشاريع القومية رغم الأزمة العالمية التي يمر بها العالم بسبب جائحة “كورونا”، موضحا أن الدولة تعمل على قدم وساق وتستفيد من الحظر من خلال إنهاء المشروعات القومية بشكل سريع وعاجل.

اضاف الدكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “الآن”، المذاع على شاشة قناة “extra news”، مساء الأربعاء أن ما أنجزته مصر في مشروعات البنية التحتية خلال السنوات الماضية كان له بالغ الأثر في التقارير الاقتصادية التي تصدر عن بلادنا، مشيرًا إلى أن مؤشر مصر تحسن كثيرا في التنافسية العالمية.

وأشار إلى أن عملية ربط الطرق هي عملية مكلفة للغاية، لافتا إلى أن الدولة قامت بشراء أجهزة حديثة “صديقة البيئة” لإعادة تدوير الأسفلت مرة أخرى؛ حتى يتم الحفاظ على البيئة فضلًا عن توفير الوقت والجهد والتكلفة في إطار خطة الدولة 2030

واكد الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص للغاية على متابعة مراحل التنفيذ في المشروعات القومية، حتى تنتهي هذه المشاريع وفقًا للجودة العالمية، مشيرًا إلى أن اهتمام الرئيس بمشروعات الطرق والكباري، أدى لتقدم مصر في مؤشر الطرق 90 مركزًا لتحتل المركز الـ28 عالميًا.

و اضاف الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية ، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، مساء الأربعاء، أن الدولة تنتج الآن فكر التنمية المستدامة في كل المشروعات من خلال الاستخدام الأمثل لكافة الموارد المتاحة، مشيرًا إلى أن حرص الرئيس السيسي على الانتهاء من مشروعات الطرق في التوقيتات المحددة، هدفه تقليل الازدحام وحوادث الطرق.

ولفت إلى أن الدولة تهتم بالبنية التحتية بشكل كبير جدًا لخدمة المواطن، والاستثمار على حد سواء، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية دائمًا ما تؤكد على استدامة النشاط الاقتصادي إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وهذه معدلة صعبة لم تقوم بها معظم الدول.

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ، أعمال تطوير عدد من الطرق والكباري بشرق القاهرة، وطمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاملين بالمواقع المختلقة على سير العمل، كما استمع لآرائهم وهنئهم بعيد الفطر

ووجه الرئيس السيسي، بالالتزام بالخطة الزمنية لإتمام الأعمال الإنشائية مع مراعاة معايير السلامة، كما أشاد الرئيس السيسي، بالتقنية الجديدة لرصف الطرق والتي تتم وفقًا لأحدث المعايير

العالمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى