اقتصاد

صقر: 5 تحديات تواجه الصناعة المصرية وازالتها يعزز النمو الاقتصادي

كتب عبدالفتاح محمود

قال المهندس هاني صقر عضو شعبة الأدوات الكهربائية باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة احد المصانع بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد ان هناك عدد من التحديات التي تواجه الصناعة المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع شعبة  الادوات الكهربائية في حضور محمد المهندس رئيس الغرفة مع مسئولي هيئة التنمية التنمية الصناعية لبحث تذليل معوقات القطاع الصناعي.

وكشف صقر عن ان إزالة هذه التحديات والمعوقات سيعزز من زيادة الصادرات وتنوع الموارد الدولارية  وزيادة فرص العمل والتشغيل.

واكد صقر أن أول هذه التحديات التي يجب تذليلها هي ضرورة تسهيل توفير وإتاحة الأراضي الصناعية للمستثمرين ومل ما من  شأنه تشجيع الصناعة وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

وتابع: وثانيا الاسراع بالإفراج عن مستلزمات الإنتاج والخامات بالمنافذ الجمركية حتى تستمر المصانع  في الإنتاج و تحقيق احتياجات السوق المصري وزيادة الصادرات.

اما عن ثالث التحديات فتشمل التداخل في القوانين بين هيئتي التنمية الصناعية والاستثمار.

وطالب صقر بضرورة تحديد أدوار كل هيئة بعيدا عن الاخري والعمل علي فض اي صور لهذا التشابك.

كما طالب عضو شعبة الأدوات الكهربائية بتقنين أوضاع القطاع غير الرسمي في ظل ما يشهده السوق من منتجات مقلدة ومغشوشة تؤثر على سمعة الصناعة المصرية.

واضاف صقر ان من التحديات التي تواجه الصناعة المصرية هي التقديرات الجزافية من الضرائب علي المصانع المصرية، مطالبا بسرعة البعد عن التقديرات الجزافية حتي لا نزيد الأعباء المفروضة علي القطاع الصناعي ويؤثر في استمراره.

واختتم صقر أن الدولة المصرية لابد ان تدرك ان القطاع الصناعي هو قاطرة التنمية في مصر ومن اجل هذا يجب العمل علي دعم الصناعة المصرية وإزالة التحديات التي تواجهها حتي يتحقق الهدف المرجو بزيادة الصادرات المصرية وتحقيق النمو وزيادة فرص التشغيل.

زر الذهاب إلى الأعلى