دين و دنياأهم الأخبار

شيخ الأزهر يكلف د. محمد الجندي بمهام أمين مجمع البحوث الإسلامية

فوقيه ياسين 

كلَّف فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، بالقيام بمهام الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.خلفا للدكتور نظير عياد والذي تولى منصب مفتي الديار المصرية.

شيخ الأزهر يكلف د. محمد الجندي بمهام أمين مجمع البحوث الإسلامية

و الدكتور الجندي من علماء الأزهر الشريف الذين اثروا في الحياة الدعوية وله العديد من الدروس العلمية بالأزهر الشريف وفيديوهات دعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لها تاثير إيجابي لدى الناس.

ننشر السيرة الذاتية للأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية

وفي السطور التالية ننشر أبرز المقتطفات من السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد الدايم الجندي:

ولد الجندي في قرية الدير شرق التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر عام 1975، وحصل على ليسانس الدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1997 بمرتبة الشرف، ثم نال درجة الإمتياز في رسالة التخصص الماجستير عام 2003، بعنوان “فطرة التدين بين الأصالة والمعاصرة في ضوء الوحي الإلهي والفكر البشري”، وفي عام 2005 نالت رسالة العالمية الدكتوراة الخاصة به مرتبة الشر ف الأولى.

عمل الدكتور محمد عبدالدايم، أستاذا بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، ثم رئيسا لقسم الأديان والمذاهب بالكلية حتى تكليفه بمنصب وكيل كلية الدعوة للدراسات العليا والبحوث، كما عمل مسؤولًا عن الدراسات العليا بقسم الدراسات الإسلامية، وعضوا ومقررا في اللجنة العلمية المختصة بترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالسعودية، وعضوا ومقررا في لجنة تقييم الكتب العلمية والمراجع الدراسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل .

من أبرز مؤلفاته؛ “مباحث في العقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة”،” قضايا ثقافية معاصرة ” و”أيها الملحدون .. مالكم لا ترجون لله وقارا؟!” و”إتحاف الأنام بسيرة الزهاد في صدر الإسلام ” و”السلوة في شرائط الخلوة”و “الإيمان بالغيب عقيدة ومنهج حياة”، و “كتاب: الشيخ صالح الجعفري حياته وجهوده”.

من أهم البحوث التي شارك بها الجندي في الملتقيات العلمية؛ ” مفهوم المواطنة وأثره في التنمية “، ” التسامح بين النظرية والتطبيق “، ” عقيدة التكفير وأثرها على واقع الأمة الإسلامية “، ” الإرهاب ضراوة أحقاد ومرارة حصاد “، ” رؤية علاجية لظاهرة التكفير في ضوء الوسائل والأساليب النظرية والتطبيقية “، ” دور السنن الإلهية في القرآن والسنة في الإقناع “، ” الترويج للشائعات التحديات والعلاج “، ” أثر الإسلام في توجـيه الفكر نحو السلام رؤية تكـوينية من منــظور إسـلامي “، ” التصوف الإسلامي والبناء الحضاري “.

تولى الجندي رئاسة مؤتمر (دور المؤسسات الدينية في ترسيخ مفهوم التسامح وحوار الحضارات، في مدريد بأسبانيا، ورئيس مؤتمر (نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن..رؤية واقعية استشرافية)..بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة ، وأمين عام مؤتمر (دور العلوم الشرعيةفي خدمة الدعوةالإسلامية) كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة،و أمين عام مؤتمر (الدعوةالإسلاميةوالسلام العالمي) كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة.، ورئيس ملتقى الدراسات العليا على مدار خمس سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى