التعليم

جامعة طنطا تتقدم ١٠٢ مركزا في التصنيف العالمي الاكاديمي “RUR” 

كتب ــ وائل أبورية

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا أن الجامعة حققت تقدمًا ملحوظًا في تصنيف “RUR Academic World University Rankings” لعام 2024، .

وجه حسين الشكر للدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، واعضاء هيئة التدريس والعلماء بالجامعة، حيث تقدمت 102 مركز لتصبح في المرتبة 765 عالميًا، مقارنة بالعام السابق. ومحليا.

احتلت جامعة طنطا المركز الثامن من بين 22 جامعة مصرية مصنفة، بزيادة مركز واحد عن العام السابق، حيث كانت في المرتبة 9 بين 15 جامعة مصنفة في عام 2023.

أوضح أن تصنيف “RUR Academic World University Rankings” يعتمد على مجموعة من المؤشرات تشمل تأثير الاقتباسات، وعدد الاقتباسات لكل بحث، وإنتاجية الأكاديميين من حيث عدد الأبحاث، والسمعة البحثية الدولية المستندة إلى استبيانات بين العلماء، بالإضافة إلى مستوى التعاون الدولي عبر نسبة الأبحاث المشتركة مع باحثين أجانب.

أضاف القائم بعمل رئيس الجامعة أن الجامعة حققت أيضاً تقدمًا في تصنيف “RUR Reputation World University Rankings” لعام 2024، حيث ارتقت بمقدار 8 مراكز لتصل إلى المرتبة 435 عالميًا، ومحليا احتلت المركز السادس.

أشار إلى أن هذا التصنيف يعتمد على مؤشرين رئيسيين هما: السمعة في التدريس، والتي تشكل 50%، والسمعة في البحث العلمي، والتي تشكل 50% الأخرى. ويستند التصنيف إلى بيانات استطلاعات أكاديمية تديرها سنويًا شركة “Clarivate Analytics”، معتمدةً على اراء أكثر من 70,000 مشارك من علماء وأكاديميين، ويشمل 1,100 جامعة حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى