باستثمارات مليار دولار.. إقامة أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم غرب المنيا

كتب- عاطف عبد الستار

قال الرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر المصرية، إسلام سالم، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن شركته ستنتهي من بناء مصنع السكر في غرب المنيا في أكتوبر 2020، على أن يبدأ الإنتاج في فبراير 2021.

تعكف الشركة على مشروع في غرب المنيا قيمته نحو مليار دولار يهدف إلى إقامة أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم بطاقة تزيد على 900 ألف طن سنويا، بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية باستخدام المياه الجوفية، لإنتاج مليوني طن من بنجر السكر في السنة ومحاصيل استراتيجية أخرى مثل القمح والذرة.

واضاف  سالم إن شركته تخطط لإنشاء رصيف بحري ومحطة لتفريغ وتخزين الحبوب في دمياط باستثمارات 200 مليون دولار. وستبلغ طاقة التفريغ بمحطة الحبوب الجديدة ثلاثة آلاف طن في الساعة، بينما سيبلغ طول الرصيف البحري 250 مترا.

وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر المصرية أن جزءا من تمويل المشروع سيكون ذاتيا من مساهمي الشركة والباقي من خلال مؤسسات تمويل دولية متخصصة في تمويل مشروعات البنية التحتية.

ووقعت شركة القناة للسكر، وهي شركة مساهمة مصرية برئاسة المستثمر الإماراتي جمال الغرير، اتفاقية تمويل معبري تبلغ 100 مليون دولار و1.2 مليار جنيه عبر تحالف، يضم ستة بنوك من أجل تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لمشروع الشركة في غرب المنيا للستة أشهر القادمة حتى يتم الانتهاء من اتفاقية القرض طويل الأجل والتي تبلغ 700 مليون دولار.

وكانت الشركة قد عينت شركة الأهلي كابيتال القابضة لتكون المستشار المالي الحصري لتلك العملية، والمنسق العالمي مع وكالات ضمان الصادرات.

وتبلغ تكاليف استثمارات المشروع نحو مليار دولار أمريكي، ويهدف المشروع إلى تطوير أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر في العالم بطاقة إنتاج 900 ألف طن/عام ، بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية التي تقع غرب المنيا على المياه الجوفية، لإنتاج مليوني طن من بنجر السكر كل عام بالإضافة لمحاصيل استراتيجية أخرى مثل القمح والذرة.

ويتضمن تحالف البنوك، والذي يقوده البنك الأهلي المصري، بنك قطر الوطني وبنك الإسكندرية وبنك التنمية الصناعية المصري وبنك قناة السويس والبنك المتحد.

وتعتبر شركة زكي هاشم و مشاركوه المستشار القانوني لشركة القناة للسكر في هذه العملية، وعلى الجانب الآخر شركة حلمي و حمزة ومشاركوه المستشار القانوني للمؤسسات المصرفية.

والقناة للسكر هي مشروع لشركة الخليج للسكر الإماراتية، أكبر مصنع لإنتاج السكر بميناء في العالم..

 

زر الذهاب إلى الأعلى