مفتاح العلاقة السليمة.. استشارى يضع روشتة نجاح الزواج وتقليل خلافات الرجل والمرأة

كتبت – نجوي ابراهيم

الاعتراف بالمرض أو المصارحة أو الشكوى من الأعراض ، هي اول طرق العلاج، والخلافات بين الازواج تتطلب المصارحة والاعتراف بوجود مشكلة ، بوابة العمال تقدم مجموعة من النصائح للازواج والزوجات للاستشاري الاسري والتربوي مجدي حجاج .

يقول مجدي حجاج ان الاعتراف بالمشكلة أول خطوات العلاج ، كى تصلح الحياة للمرأة والرجل فهما ، جزئى العلاقة ولا غنى لأحدهما عن الأخر ، وليس هناك أفضلية لأحدهما على الأخر ، فهما مكملان لبعضهما وليسا طرفى نزاع ، وقد خلق الله ( آدم و حواء ) _ “الشمس و القمر ” “الليل و النهار “هكذا خلق الله هذه الدنيا ، كل جزء له ما يكمله ، وابدال الاماكن فيه إفساد ومشقة عظيمة ونتائج مخيبة للمجتمع وللشخص نفسه.

ويشرح مجدي حجاج قائلا ، تعد معرفة الذات والشخصية من أولى الأولويات ، فكل من المرأة والرجل يقوم بأفعال لا يعرف أسبابها أو لماذا ؟ مثل البحث عن الأفضل والتى هى سمة المرأة غالباً ، والمرأة لا تعرف لماذا تفعلها وفى ذلك مشقة للرجل ولها هى قبله ، مضيفا ، وكذا سمة الرجل غالبا ( تحقيق الذات ) والبحث عن مكانته ، ولهذا ينسب كل فضل لذكائه ومهارته ، وعلي هذه السمات ينبنى كثير من الأفعال التى تزعج المرأة وهى لا تعرف سببا لذلك ، فضلاً عن جهل الرجل نفسه لها .

واوضح مجدي حجاج ، أن على الطرفين معرفة نفسه بشكل جيد، ومعرفة الآخر ، ليسهل التعامل معه وهذا هو مفتاح العلاقة السليمة بينهما ، لافتا ان خلاف هذه المعرفة قطعا ستستمر الحياة ، ولكن بكثير من المشاكل ، أو الصبر على الأذى أو التعنت أو المرض النفسي الذى له الأثر الأكبر في الإصابة بالمرض العضوى .
وينصح الاستشاري الاسري والتربوي كل زوجين بالمصارحة ، باعتبارها أقصر وأهم طرق التواصل وإقامة العلاقات المتينة، وان يصارح كل منهما الآخر بما يشعر به أو يخاف منه.

ويقول لكل زوجين ، ان كان الأمر شاق على النفس ، فمن السهل شرح ما تشعر به بتسجيل صوتي علي احد وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس اب او الفيس بوك ، أو كتابة ذلك علي ورقة، أخرج فيها مشاعرك ،ومخاوفك ، و احلامك ، وما شابه ذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى