آراءأهم الأخبار

مصطفي سلام يكتب :مطالب عمال الحديد والصلب من قطاع الاعمال

لا اريد تعويضات .. واذا طرحت نفس السؤال علي ال ٧٠٠٠ عامل بشركة الحديد والصلب ستأتي اجاباتهم واحدة لا نريد تعويضات ، نريد شركتنا وتطويرها وعودة الروح مرة اخرى اليها فهي نبض وقلب العمال( شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان ).

نريد شركتنا ولكنهم وضعونا امام خيار واحد ، و اجبرونا للحديث عن التعويضات، فإن لم يكن بايدينا ان تظل ابواب الشركة مفتوحة فالحفاظ علي ما تبقي من حقوق العمال امانة لا يجب التفريط فيها، فخلال الاشهر الماضية سلكت اللجنة النقابية كافة السبل لوقف قرار التصفية، بما فيها السبل القانونية والقضائية وطرقنا كل الأبواب فتصادمنا بالواقع عندما وجدنا ان كل هذه الأبواب مغلقة ، حتى باب الشركة تم إغلاقه في وجوهنا فلا يوجد لدينا باب ولا طريق سوا التعويضات للحفاظ علي ما تبقي من الحقوق ، على الرغم من يقين بان اي مبلغ مهما كان لا يعوض العامل عن ضياع استقراره الوظيفي والمعيشي.

ولكن لابد من ايضاح الامر للجميع فلم يعد امامنا خيار آخر ، اما بالنسبة للتعويضات فما عرضته وزارة قطاع الأعمال العام مقترح بحد ادنى 250 الف جنيه و حد أقصى 450 الف جنيه ، وبدل اجازات +بدل وجبة ، وصندوق الزمالة يتم وضع ٱلية من جانب الخبير الاكتواري ، و صرف منحة تعويضية 1200 جنيه لمن كانت مدته التأمينية اكتر من ٢٥ سنة تأمين.
وللجميع ان يعلم برفضنا لهذا العرض شكلاً وموضوعا
واننا متمسكين بمستحقات العاملين لآخر نفس، وان مطالبنا تتلخص في الاتي:

1- استقرار معيشي يتضمن الاتي : صرف معاش شهري لكل العاملين حتى يستطيع العامل ان يجاري الغلاء المتواجد في المجتمع.

2- استقرار صحي يتضمن في
تأمين صحي ، فهناك عمال يعانون من أمراض خطيرة
مثل اورام السرطانات والغسيل الكلوي وغيرها كثيرا، ومبلغ التعويض لا يكفي العلاج فقط.

وعن صندوق الزمالة نطالب
بصرف صندوق الزمالة كامل للمعاشات والحاليين ، فهناك مسنين فوق سن الستين مكبلين بمديونيات وأصحاب أمراض ينتظرون حقوقهم في الصندوق حتى يسددوا التزماتهم.
وهناك بعض الزملاء متوفين وينتظر الورثة مستحقاتهم فاصبحت اموال يتامى، ولهذا لن نفرط في صندوق الزمالة
للمعاشات اوالحاليين،
وعلي متخذي قرار التصفية تحمل تبعاته واعبائه
فالعامل ليس له ذنب في هذا القرار.

نحن كعاملين لا نطلب صدقة او منة من احد ولكننا نطالب بحقوقنا المشروعة ، شهرين مكافأة نهاية خدمة عن كل سنة خارج مبلغ التعويض،
اما بالنسبة للحد الأدنى والاقصي فإن اقل تقدير يكون ضعف تعويضات شركة القومية للاسمنت.

وبحسبة بسيطة مبلغ تعويض القومية + معدل التضخم + الغلاء =ضعف المبلغ على الاقل للحد الأدنى والاقصي، الي جانب التسوية والاجازات كاملةوصرف بدل نقدي للوجبة
وصرف مبلغ التكريم .و اهم مطلب هو وجود ضامن يضمن مرتبات العاملين كاملة وغير منتقصة لحين حصول العاملين على التعويضات ، نحن لا نطالب بأشياء مبالغ فيها ، نحن نطالب بحقوقنا المشروعة فقط.

بقلم :مصطفى حسن سلام عضو اللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب المصرية بحلوان

زر الذهاب إلى الأعلى