آراء

ا.د. عاطف محمد كامل يكتب:هل يتسبب البشر في انقراض جماعي سادس بحلول عام 2050؟

تعرض كوكبنا لفناء غالبية مظاهر الحياة عليه خمس مرات في تاريخه نتيجة لبعض الظروف العصيبة. والآن، يقول العلماء إن الأرض تواجه الكثير من المشكلات التي تهدد الحياة عليها، بل ويذهب بعضهم إلى حد القول بأننا ربما نقف بالفعل على أعتاب انقراض جماعي للمرة السادسة. ولا يختلف أي من العلماء الجديرين بالثقة على أننا في أزمة، فيما يتعلق بالسرعة التي تتعرض بها الطبيعة للتدمير. لكن هل يمكن أن نكون بالفعل في طريقنا إلى فقدان غالبية مظاهر الحياة على كوكب الأرض؟. والتغير المناخي الذي يتسبب فيه البشر، والتغيرات التي طرأت على استخدام الأرض، والتلوث، كلها أدت إلى تغيير طبيعة الكوكب بسرعة هائلة، وزادت من صعوبة تكيف الكائنات وبقائها على قيد الحياة.
ويقول الخبراء إننا نفقد أنواعا من الكائنات بسرعة أكبر من السرعة التي تنشأ بها تلك الأنواع وتتطور، ويرى البعض أن ذلك قد يضعنا على طريق حدوث انقراض جماعي جديد – والذي سوف يشمل الجنس البشري. ومن الصعب قياس معدلات الانقراض لأنه، حتى في عصرنا هذا، لا زلنا لا نعرف الكثير عن غالبية الأنواع – أو مدى التهديد الذي قد تتعرض له. والسجلات المحدودة المتاحة تظهر أننا فقدنا أقل من واحد في المئة من الأنواع خلال الأعوام الـ 500 المنصرمة، لكن العديد من العلماء يرون أن النسبة الحقيقية قد تكون أعلى بكثير، لأن غالبية الأنواع التي نحن على دراية بها لم يتم وصفها حتى منتصف القرن التاسع عشر.
ما هو الانقراض الجماعي؟
الانقراض الجماعي هو فترات زمنية في تاريخ الأرض يفقد خلالها الكوكب ثلاثة أرباع أنواع الكائنات الحية التي تعيش عليه بسرعة كبيرة. ويشير العلماء الذين يدرسون السجلات الأحفورية إلى حدوث خمسة انقراضات جماعية هائلة النطاق خلال الـ 540 مليون عام الماضية. أحدث تلك الانقراضات هو أيضا أكثرها شهرة – عندما ارتطم كويكب بسطح الأرض وتحطم فوق ما يعرف حاليا بدولة المكسيك قبل 66 مليون سنة، ما أدى إلى إشعال النيران في النصف الغربي من الكرة الأرضية وفناء الديناصورات غير الطائرة. من بين الأمثلة الأخرى “الفناء العظيم” الذي شهده كوكب الأرض قبل 250 مليون عام، عندما انقرض 90 في المئة من أنواع الكائنات التي كانت موجودة في ذلك الحين. وعلى الرغم من أننا لا نعلم بالضبط عدد الأنواع التي تعرضت للفناء في الأعوام الأخيرة، فإن أعداد الحيوانات البرية آخذة في التناقص بمعدل سريع. ويقدر أن عدد الحيوانات البرية حول أنحاء العالم تقلص بنسبة 69 في المئة في المتوسط خلال الخمسين عاما الماضية فقط. إن الأسباب التي أدت إلى كافة فترات الانقراض الجماعي ليست معروفة على وجه الدقة، ولكنها تضمنت تغيرات سريعة ودراماتيكية طرأت على المناخ والمحيطات واليابسة.
ويقول الخبراء أيضا إننا نفقد أنواعا من الكائنات بسرعة أكبر من السرعة التي تنشأ بها تلك الأنواع وتتطور، ويرى البعض أن ذلك قد يضعنا على طريق حدوث انقراض جماعي جديد – والذي سوف يشمل الجنس البشري. يقول الدكتور جيراردو سيبالوس الخبير في مجال علم البيئة بجامعة يو إن إيه إم بمكسيكو سيتي: “إننا نغير مسار النشوء والارتقاء … حتى لو لم نكن بصدد انقراض جماعي، ما نفعله الآن هو تعريض النظام الذي جعل بقاءنا أمرا ممكنا للخطر”. من الصعب قياس معدلات الانقراض لأنه، حتى في عصرنا هذا، لا زلنا لا نعرف الكثير عن غالبية الأنواع – أو مدى التهديد الذي قد تتعرض له. والسجلات المحدودة المتاحة تظهر أننا فقدنا أقل من واحد في المئة من الأنواع خلال الأعوام الـ 500 المنصرمة، لكن العديد من العلماء يرون أن النسبة الحقيقية قد تكون أعلى بكثير، لأن غالبية الأنواع التي نحن على دراية بها لم يتم وصفها حتى منتصف القرن التاسع عشر.
على النقيض من حدث الانقراض الجماعي الوحيد الذي قضى على سكان الأرض من الديناصورات، فإن العالم يتحرك بسرعة نحو العديد من أحداث انقراض الحيوانات مع وجود عدد مدمر من الحيوانات التي ستنقرض بحلول عام 2050، وفقا للعديد من العلماء. في الواقع، بعض أندر الحيوانات في العالم لم تسلك هذا الطريق بشكل طبيعي. مثل أندر الأشجار في العالم، فإن بعض هذه الأنواع مهددة لأسباب لم يكن من الممكن توقعها منذ مئات السنين. يعد حيوان الفاكويتا، وهو من الحيتان المائية، من أندر الحيوانات في العالم، حيث لم يتبق منه سوى 10 حيوانات. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك التأثير على هذه الديناميكية. تتعرض هذه الحيوانات لتهديد شديد، ولكن لا يوجد شيء مستحيل ويعمل الكثير من الناس على الحفاظ عليها. لذا، فإن إنقاذ هذه الأنواع ليس مستحيلاً. 87 حيوانًا سينقرض بحلول عام 2050 تشمل قائمة الحيوانات التي ستنقرض بحلول عام 2050 الحيوانات البرية، والحيوانات البحرية، والطيور، والبرمائيات، والزواحف، والأسماك، والقشريات، وغيرها. يوجد حاليًا 37400 نوع مهددة بالانقراض، منها 3483 مصنفة على أنها مهددة بالانقراض بشدة. كل هذه الحيوانات لديها فرصة بنسبة 50% للانقراض بحلول عام 2050.18 ويشير الجدول أدناه إلى قائمة شاملة تضم 87 حيوانًا ضمن جميع هذه الأنواع التي يمكن أن تنقرض بحلول عام 2050 إذا استمر التغير المناخي والنشاط البشري المدمر والصيد الجائر.
Name of Species
Number That Has Become Extinct
Mollusks
299
Birds
159
Mammals
85
Fishes
80
Amphibians
35
Reptiles
30
Crustaceans
11
كم عدد الحيوانات المنقرضة؟
في حين أن 99% من الأنواع الأربعة مليار التي تطورت في العالم قد انقرضت، فإن أحداث الانقراض الأخيرة ترجع إلى النشاط البشري. تقدر القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن ما مجموعه 900 نوع قد انقرضت منذ عام 1500، بما في ذلك ما يلي: لقد حدثت خمس حالات انقراض جماعي حتى الآن، وكانت معظم أحداث الانقراض ناجمة عن كوارث مثل تغير المناخ، والاحتباس الحراري، وارتفاع منسوب مياه البحر، وتحمض المحيطات، والبراكين. وتميزت أحداث الانقراض بارتفاع معدلات الانقراض وتم تصنيفها على النحو التالي:
Extinction Event
MYA (Age)
Species Lost (%)
Main Causes
End Ordovician
444
86%
The rise in sea levels led to a shift in shorelines. The tectonic shift in Appalachian mountains, sequestration of CO2, climate change, and changes in ocean chemistry.
Late Devonian
360
75%
Rapid growth and diversification of land plants resulting in severe global cooling
End Permian
250
96%
Volcanic activity results in global warming, acid rain, and ocean acidification.
End Triassic
200
80%
Underwater volcanic activity resulting in severe global warming
End Cretaceous
65
76%
Asteroid impact resulting in global cataclysm and rapid cooling.
ويعتقد أن العالم يتجه نحو الانقراض الجماعي السادس بسبب النشاط البشري. ويُعتقد أيضًا أنه على الرغم من أن الانقراضات الجماعية السابقة حدثت على مدار ملايين السنين، إلا أن الانقراض التالي لا يبعد سوى عقدين من الزمان وفيما يلى الحيوانات المنقرضة مؤخرا وأسباب الإنقراض. ونظرًا لأن معدل الانقراض الحالي 22 أعلى بكثير وأسرع مما كان متوقعًا، فإن قائمة الحيوانات المنقرضة مؤخرًا تغطي 150 عامًا، مقابل آلاف أو ملايين السنين. وتشمل هذه الأنواع ما يلي:
Species
Declared Extinct – Year
Cause of extinction
Smooth Handfish
2020
Habitat loss and destructive fishing
Yangtze River Dolphin (Baiji)
2006
Overfishing, pollution, poaching, boat traffic(The Yangtze River Dolphin is the first dolphin species to become extinct due to human activity)
Northern White Rhinoceros (Male)
2018
Poaching
Spix Macaw (extinct in the wild)
2019
Illegal trapping and trade
Thylacine
1936
Overhunting by humans and hunting by Dingo populations
Passenger Pigeon
1914
Overhunting by humans
Quagga
1883
Overhunting by humans
Zanzibar Leopard
1993
Aggressive hunting by locals
Caroline Parakeet
1918
Deforestation, disease, and hunting
West African Black Rhino
2006
Poaching
Falkland Islands Wolf
1876
Hunting
Javan Tiger
2003
Loss of habitat and agricultural development
Pinta Island Tortoise
2012
Humans killing the tortoises for meat, goats destroying natural habitat
Schomburgk’s Deer
2006
Hunting by humans, tigers, and leopards
وحيد القرن
لقد فات الأوان بالفعل لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي وسلحفاة جزيرة بينتا، وإذا استمرت الأنشطة البشرية المدمرة وتغير المناخ في إحداث الدمار، فمن المرجح أن تنقرض الحيوانات التالية بحلول عام 2050.
كم عدد وحيد القرن المتبقي في البرية؟
بسبب الصيد الجائر المفرط والوحشي، لم يتبق سوى حوالي 27000 وحيد القرن في البرية في عام 2022. يتم تخصيص أعداد مجموعات الأنواع المميزة من وحيد القرن على النحو التالي:
أنواع وحيد القرن
العدد
وحيد القرن الأبيض
17000 – 19000
وحيد القرن الأسود
5,366 – 5,630
وحيد القرن الأكبر ذو القرن الواحد
3,700
وحيد القرن السومطري
أقل من 80
جافان الكركدن
75
ويتم حاليا اتخاذ تدابير حماية واسعة النطاق في محاولة للحد من الانخفاض السريع في أعداد أنواع وحيد القرن الأكثر عرضة للخطر. وتشمل هذه الإجراءات إدخال وحيد القرن البري إلى المحميات وتحسين القوانين المتعلقة بموائل وحيد القرن. ويسرد الجدول التالي 15 من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في الوقت الحالي، والتي هي على وشك الانقراض:
Endangered Animal
Conservation Status
Orangutan
Endangered, Critically
African Forest Elephant
Critically Endangered
Vaquita
Critically Endangered
Eastern Lowland Gorilla
Critically Endangered
Gray Wolf
Endangered
Giant Ibis
Critically Endangered
Irrawaddy Dolphin
Endangered
Hawksbill Turtle
Critically Endangered
Koala
Endangered
Javan Rhinoceros
Critically Endangered
Bluefin Tuna
Endangered
Tiger
Endangered

وختاماً يعتقد العلماء أن الانقراض الجماعي السادس يجري على قدم وساق، وأنه قد يؤدي إلى انقراض نصف جميع الأنواع الموجودة على الأرض بحلول عام 2050. وتشمل هذه الأنواع: 87 حيوانًا سينقرض بحلول عام 2050. ويقول خبراء إنه لا يزال هناك أمل في أن نتمكن من مساعدة الحياة البرية على التعافي وإنقاذ الكثير من الأنواع من الانقراض إذا ما أبقينا الاحتباس الحراري عند مستوى 1.5 درجة مئوية على مستوى العالم، وقمنا بحماية الموائل الطبيعية الحيوية. “نعرف بالفعل أن إجراءات الحفاظ على الطبيعة نجحت في إبطاء معدل الانقراض. بعبارة أخرى، نحن نحدث أثرا”.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة-
مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى