شروق الشمس يخطف القلوب .. جبل موسي يجذب المسلمين والمسيحيين واليهود إلى سيناء

 كتب – عاطف عبد الستار

يجذب مشهد شروق الشمس من قمة جبل موسي السياح من كافة دول العالم  ويعتبره كثيرا من السياح انه من  اهم جبال العالم، وبات هذا الجبل رمزًا يجمع أتباع الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية، وأصبح قبلة لعشاق تسلق الجبال و مغامرات السفاري الجبلية.

قيمة كبرى منحها الله لمصر وشرّفها سبحانه وتعالى بجبل الشريعة بالوادي المقدس طوى، مثلما شرف القدس بقوله والتين والزيتون، وهي أرض القدس، وطور سينين وهي سيناء والبلد الأمين وهو مكة المكرمة

 

يقول محمد عيد الخبير في سياحة السفاري بسانت كاترين  ان السياح يصلون  الي  القمة في انتظار لحظة شروق الشمس وهي تغمر سلاسل الجبال بنورها مشيرا إلي إنه يبلغ  ارتفاع جبل موسى 2285 مترًا، وبالقرب منه جبل سانت كاترين بلونه الأخضر، فهو أعلى قمة في مصر ويبلغ ارتفاعه 2641م فوق سطح البحر .

 

 واضاف رمضان الجبالي  حارس : تسلق الجبل يحتاج 6 ساعات، ويتطلب الوصول إلى القمة، السير لمسافة تبلغ نحو 7 كيلومترات، بالإضافة إلى صعود ما يزيد على 750 درجة سلم صخري،  الجميع يبدأ الطريق في منتهى النشاط والحيوية وبعد نصف ساعة  تبدأ علامات الإرهاق واللهاث والرغبة في الاستسلام والعودة مرة أخرى إلى البداية.

 

وتتضمن  رحلة صعود الجبل 5 استراحات، تستقبلك الاستراحة البدوية الأولى بعد ساعة تقريبًا من بداية صعود الجبل، حيث يقدم البدو من خلالها المشروبات الساخنة والباردة والمأكولات لمن هم في حاجة إليها، يمكنك تناول الشاي البدوي أو القهوة أو الكاكاو أو العصائر والمشروبات الغازية وقطع الحلوى والسناكس، وشراء بعض التماثيل والبيض الحجري الملون، .

 

وقد يظن كثيرون أن صعود السلالم الصخرية أهون من السير لمسافة 7 كيلومترات، إلا أن صعوبة السلالم أنها عبارة عن كتل صخرية متعرجة وأيضًا مرتفعة يصل ارتفاعها إلى 75 سنتيمترًا في بعض الأحيان.

 

وأضاف سليمان محمود الجبالي الخبير  في شئون سانت كاترين ان السائحين يفترشون قمة الجبل في انتظار شروق الشمس، هنا يمكنك التقاط مجموعة من الصور الفوتوغرافية الرائعة حيث ترى منظرًا بانوراميًا لجبال سيناء ووديانها، وهنا سوف يذهب كل التعب والإرهاق الذي شعرت به وتغمرك نشوة الإنجاز فأنت على القمة وتعد لحظة الشروق من أروع ما يكون حيث ستشعر أنك في مواجهة الشمس تغمرك أشعتها الدافئة تستشعر معها عظمة الخالق وقدرته.

 

الوادي المقدس طوى

 

قيمة كبرى منحها الله لمصر وشرّفها سبحانه وتعالى بجبل الشريعة بالوادي المقدس طوى، مثلما شرف القدس بقوله والتين والزيتون، وهي أرض القدس، وطور سينين وهي سيناء والبلد الأمين وهو مكة المكرمة.

رحلة خروج موسى بسيناء وتحديد محطات الخروج بها أنها تبدأ بعيون موسى، حيث تفجرت الاثنتا عشرة عيناً ثم منطقة سرابيت الخادم، حين طلبوا من نبي الله موسى أن يجعل لهم إلهاً، ثم منطقة الطور المشرفة على خليج السويس موقع طور سيناء حالياً، التي عبدوا بها العجل الذهبي بمنطقة قريبة من البحر، حيث نسف العجل بها ثم جبل الشريعة حيث تلقى نبي الله موسى ألواح الشريعة، وقد انتقل بنو إسرائيل إليه عبر وادي حبران من طور سيناء إلى الجبل المقدس بالوادي المقدس طوى، وهي منطقة سانت كاترين حالياً.

موقع الجبل المقدس يتفق مع خط سير الرحلة، وهو المحطة الرابعة التي تشمل جبل الشريعة وشجرة العليقة المقدسة، التي ناجى عندها موسى ربه، وهي المنطقة الوحيدة بسيناء التي تحوي عدة جبال مرتفعة، مثل جبل موسى وارتفاعه 2242 متراً وجبل كاترين وارتفاعه 2642 مترا فوق مستوى سطح البحر وغيرها.

 

من أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في مصر الوادي المقدس طوي .يوجد الوادي المقدس طوي في الجانب الأيمن من جبل الطور أو  ” جبل موسي ”   أو ” جبل حوريب ” و كل هذه الأسماء تعني نفس المكان .

وهو جبل يقع في شبه جزيرة سيناء في مصر . وقد ذكر الوادي المقدس طوي في الديانات السماوية  ومر به العديد من الأنبياء عليهم السلام  وذكر عدة مرات في القرأن الكريم، الإنجيل، التوراه  فهو مكان مبارك ففيه كلم الله موسي وتلقي سيدنا موسي عليه السلام الوصايا العشرة .

و يوجد علي القمة مكان ليس مفتوحاً للزوار  وهي كنيسة الثالوث الأقدس التي تم بناؤها في عام 1934 م  . بالرغم من أنها محاطة بالصخر المقدس ومسجد صغير حيث يعتقد أن موسي عليه السلام قد إنتظر فيه لإستقبال الألواح .

 

بطيعية الحال، توفر لك قمة الواد المقدس طوي مشهد رائع وعرض لإلتقاط الأنفاس مكون من سلاسل الجبال المحيطة به والوديان . في حين تجد مجموعة من الأثار الموجودة  علي قمة جبل موسي معروفة جيداً، حيث توجد العديد من المعالم الأثرية الأخري وموقع تاريخي يقع علي الجبل والكثير من هذه الأثار أيضاً يمكنك ملاحظته علي طول الدرج وعلي الجبال المحيطة به .

وإكتسب المكان قدسيته من كلام المولي عز وجل لسيدنا موسي وتجلي الله تعالي  للجبل فجعله دكا ومر به نبينا محمد صلي الله عليه وسلم  أثناء رحلة الإسراء والمعراج حيث صعد البراق إلي السماء وبذلك فإن له أهمية دينية كبيرة  .

يحمل الوادي المقدس طوي أهمية مقدسة كبيرة في الأديان السماوية وتظهر أهميته في قصة سيدنا موسي عليه السلام كما ذكرت العديد من الأيات القرانية السابقة عن  قصة سيدنا موسي حيث كلم الله عز وجل موسي تكليماً  وجري حوار مع رب العزة  وقد مر سيدنا موسي عليه السلام هو وعائلته من هذا الوادي ثم رأي النار تظهر من بعيد فطلب من أهلة البقاء في هذا المكان وعاد إلي النار  وحيث إقترب منها سمع كلام الله عز وجل.   

 

ويقع الوادي المقدس طوي تحديداً   بجانب الطور الأيمن أي في الجانب الأيمن من جبل الطور وهي بقعة مباركة وشهد جبل الطور نزول التوراه  ” (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)(القصص29 : 30 )

 

كما أن الله أخذ العهد والمثياق علي بني إسرائيل في جبل موسي ويذكر أن بني إسرائيل نزلوا في هذا الجبل لمدة عام تقريباً، وقد رفع الله جبل الطور فوق رؤسهم فخروا لله ساجدين وظل الجبل مرفوع فوقهم كأنه ظل قال تعالي:  ( وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ( الأعراف 171 )

 

فقد شهد هذا الوادي المزيد من الأحداث الفريدة والمختلفة التي ذكرتها كتب التاريخ لتوضيح مدي قدسيته في الديانات السماوية ومنزلته عند الأنبياء .

 

الوادي المقدس طوي في القرآن

 

– (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) ( النارزعات 15 : 16)

 

– (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى(9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى(13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) سورة طه

 

 

– (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )الأعراف 143 )

 

– “( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ )(طه 80 )

 

– (وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا ) (مريم 52)

 

– (فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)(القصص29 : 30 )

 

– (وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ مَا لَهُ مِن دَافِعٍ يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ )سورة الطور

 

– (وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ( الأعراف 171

 

يقع الوادي المقدس طوي  في شبه جزيرة سيناء ويبلغ إرتفاعه 2285 متر فوق مستوي سطح البحر  ويقع بجوار جبل سانت كاترين والذي يبلغ طوله2629  متر وهو أعلي قمة في مصر . ويحيط به من كل جانب قمم أعلي من سلسلة الجبال . وعندما تتأخذ خطوات لأسفل الوادي المقدس سوف تجد كنيسة العذراء . ويتشكل الوادي المقدس طوي  من مجموعة قمم جبلية .

 

يقوم زوار الوادي المقدس طوي بتسلق الجبل من خلال عدة طرق منها أقصر طريقة وهي Siket Syidna Musa وهي عبارة عن درج حاد  يتألف من 3,750 خطوة  ومعروفة بإسم خطوات الندم   أو والتي نحتت من الحجر من قبل رهبان دير سانت كاترين وتقع عند السفح الشمالي الشرقي للجبل  وعادة ما يقوم الزوار بالخروج من هذا الطريق ليلاً لكي يصعد الجبل مع وصول ذروة شروق الشمس .

 

 

ويمكنك تسلق هذا المسار ليلاً إما سيراً علي الأقدام أو  علي ظهر جمل ويستغرق في المتوسط ما يقرب من ساعتين ونصف حتي تصعد علي الأقدام  وأثناء المرور تجد البائعين الذين يمكنك شراء الماء والمواد الغذائيه منهم وسواء قمت بالمرور من الطريق الطويل أم القصير فكلا الطريقين تؤدي إلي مدرج طبيعي معروف بإسم ” حكماء  اسرائيل السبعة”  ومن هناك، يجب علي الزائر صعود 750 خطوة متبقية  علي الأقدام وصولاً للقمة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى