اسهل طريقة للتخلص من الزغطة..اعرف التفاصيل

كتبت – شيماء أحمد

تجلسين في مكانٍ عام هادئ وتراودكِ بشكل مفاجئ مسببةً لكِ دون سابق إنذار حالةً من الإحراج …..إنها الحازوقة أو الزغطة، حالة شائعة تنتج عنها إنقباضات لا إرادية تترافق مع صوتٍ حاد’يصعب التحكم به. ولأن هذه الحالة لا تعرف عمراً أو ظروفاً معينة، إكتشفي أسبابها الفعلية وكيفية التخلص منها لتفادي العديد من الحالات المستقبلية المحرجة!

في المبدأ ينجم الفواق عن تشنجات في الحجاب الحاجز Diaphragm أي المنطقة العضلية التي تفصل بين الصدر والبطن، الأمر الذي يحدث ردة فعل في منطقة “لسان المزمار” عند مدخل الحنجرة، ما ينتج صوت الفواق المعهود.

لهذه التشنجات عدة مسببات منها المعدة الممتلئة، ابتلاع الكثير من الهواء، تبدل مفاجيء في درجة حرارة المعدة، كحالة احتساء المشروبات الساخنة أو الباردة أو تغيير حرارة المحيط.

وفي معدل عام، تتوقف نوبات الحازوقة إجمالاً بعد بضع دقائق ولكنها قد تدوم في حالات غير شائعة إلى عدة ساعات. أما حين يتم تخطي هذه الفترة نحو أطول من 48 ساعة، فذلك حالة خاصة تسمى بالفواق المستمر. وفي حالات أكثر تطرفاً، قد تدوم الزغطة أكثر من شهر لتصبح مرضية خطيرة، تستدعي التدخل الطبي والعلاج بالأدوية. في تلك الحالة، تكون مسبباتها أكثر خطورة وتدل على إختلالات في أجهزة معينة في الجسم، يستطيع تشخيصها الطبيب حالةً بحالة.

في أغلب الحالات، لا تتطلب نوبات الحازوقة العرضية أي إجراء بل تزول من تلقاء نفسها، ولكن في حال أردت التخلص منها فوراً إليك بعض الأساليب السهلة والسريعة.

شارك المقال