الطفولة والأمومة يدشن فعاليات المبادرة الوطنية لتمكن الفتيات “دوّى” بمنشية ناصر

كتبت :ميادة فايق

أكدت الدكتورة سحر السنباطي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة على دعم المجلس الكامل للأطفال بكافة فئاتهم من أجل تحسين حياتهم وتوفير كافة سبل الدعم لهم . مؤكدة على دعم القيادة السياسية واهتمامها ببناء الإنسان، بناءً فكرياً وتربويًا وتعليميًا، وهذا سيأتي بدعم الطفل وحصوله على حقوقه فأطفال اليوم هم براعم المستقبل.

جاء ذلك خلال احتفالية تدشين أنشطة وفعاليات المبادرة الوطنية لتمكن الفتيات دوّي بمنشية ناصر والتي ينفذها المجلس بالتعاون مع يونيسف، وبالشراكة مع عدد من الوزارات منها، وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التضامن الاجتماعي. ويأتي ذلك في إطار الأنشطة التي يتبناها المجلس لتوفير بيئة آمنة صديقة للطفل والأم في الأماكن الفقيرة والمهمشة وفي إطار الجهود المبذولة لتمكين الفتية والفتيات من أجل تحسين حياتهم ومهاراتهم.

وأضافت “السنباطي” أن تمكين الفتيات في مصر يأتي بحصولهم على المعرفة الكافية والمهارة اللازمة للنجاح، والدعم من الأسرة و المجتمع. وأن الهدف الأساسي من هذه المبادرة هو تغيير الوعي المجتمعي بقضايا الفتيات الأطفال ولاسيما القضايا المتعلقة بالصحة والتعليم والعادات والتقاليد، والتغلب على المفاهيم المغلوطة تجاه البنات.

خلال الاحتفالية تفقدت الدكتورة سحر السنباطي معرض المهن الحرفية للأمهات والذي يأتي في إطار أنشطة التمكين الاقتصادي الذي ينفذه المجلس بحي منشية ناصر، كأنشطة مدرة للدخل لتمكين الأمهات.

كما شهدت “السنباطي” تنفيذ عدد من دوائر الحكي للفتية والفتيات، والتي كان موضوعها عن زواج الأطفال وشاركتهم الحديث عن مخاطر الزواج بالنسبة للأطفال من الناحية الصحية والنفسية والجسدية، والمخاطر التي تتعرض لها الطفلة أثناء الحمل والولادة، وطفلها الوليد أيضاً وضياع حقوقه القانونية. كما شهدت جلسة برلمان “سفراء دوّي” والتي ناقشت عدة موضوعات خاصة بتمكين البنات وحقوقهن، وشاركتهم بعض الآراء وناقشتهم حولها، كما نوهت عن تدخلات المجلس القومي للطفولة والأمومة من الناحية الوقائية والعلاجية، والمبادرات التي يقودها المجلس لمحاربة كافة المعتقدات الخاطئة والراسخة من أجل حماية اطفال مصر، لافتة إلى الخدمات التي تقدمها منظومة نجدة الطفل، وكيفية استقبال الشكاوى من خلال الخط الساخن 16000 وقنوات الاتصال الأخرى كتطبيق الواتس اب على الرقم 0110121600 أو الواتس اب بيزنيس على الرقم 01016609579 وأيضا من خلال أبلكيشن نبتة مصر. مشيرة إلى حقوق الأطفال الواردة في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والقوانين ذات الصلة، كحقهم في الحياة والبقاء والنمو والحماية من كافة أشكال العنف والإساءة، فضلا عن حقهم في المشاركة في كافة القضايا التي تخصهم.

وشهدت أمين عام المجلس عرضاً مسرحيا بعنوان “مين الجاني” والذي قام بتمثيله مجموعة من الأطفال المتميزين معربة عن سعادتها” بلقاء هؤلاء الأطفال الموهوبين وبهذا العرض الرائع الذي ناقش العديد من القضايا الهامة التي تخص الأطفال.

كما شهدت مجموعة من الأنشطة التي ينفذها الآباء والأمهات مع أطفالهم كحوار الأجيال، مثمنة على جهود الآباء والأمهات في دعم أطفالهم، ودعت الأمهات إلى ضرورة التواصل عبر منظومة نجدة الطفل لأخذ المشورة التي تساعدهم في أساليب التربية الإيجابية أو الاستفادة بخدمات وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري بالمجلس القومي للطفولة والأمومة والتي تقدم العديد من خدمات الدعم بالمجان.

وأضافت السنباطي إلى أن المجلس سيقدم العديد من الخدمات لأهالي منشية ناصر والتي على رأسها التوعية بحقوق الطفل وتنظيم الأسرة من منظور حقوق الطفل، فضلا عن التدريب من أجل التمكين وذلك من خلال تدريب السيدات على مهن مدرة للدخل، بالإضافة إلى التنمية المجتمعية من خلال محور تنمية المهارات الحياتية للأطفال والأمهات.

وأعرب الأهالي عن سعادتهم بكل هذه الخدمات والأنشطة التي ينفذها المجلس لدعم الأطفال وأسرهم وأن هذه الانشطة ذات تاثير قوي عليهم في تغيير المعتقدات الخاطئة.

ومن جانبه أعرب جيريمي هوبكنز عن سعادته بكل هذه الأنشطة من حوار أجيال للتعلم الرقمي ودوائر الحكي، مشيرَا إلى أنه لابد من أن نتعلم أن نسمع الفتيات وأن يشاركهم الفتيان في أخذ حقوقهم ومساندتهم بشكل دائم في عملية التمكين، كما توجه بالشكر للحضور من أهالي منشية ناصر، وتوجه بالشكر أيضاً للدكتورة سحر السنباطي لرعايتها ودعمها الكامل لحقوق الفتيات.

شارك المقال