أهم الأخبار

د. خالد سليم : مناقشةخارطة طريق مع عمداء الكليان لخروج البيطريين من ازمة سلامة الغذاء

كتبت :سامية الفقى

عقدت النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور خالد سليم النقيب العام لقاء موسعا مع عددا من عمداء وأساتذة كليات الطب البيطرى المتخصصين فى الرقابة الصحية، لمناقشة أزمة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ووضع خارطة طريق للتعامل مع القضية بما يحافظ على حق الأطباء البيطريين فى الانضمام إلى الهيئة، تنفيذا لبنود القانون رقم 1 لسنة 2017.

ويأتى هذا اللقاء فى إطار تفعيل قرارات اجتماع مجلس النقابة العامة الطارئ، المنعقد الخميس ٥ أغسطس ٢٠٢١، والتأكيد على ضرورة الاعتماد على المتخصصين فى سلامة الغذاء كل حسب تخصصه، وأن أى اتجاه إلى تشغيل غير المختصين فى أعمال التفتيش والرقابة على الغداء ذو الأصل الحيوانى، يُشكل خطرا داهمًا على صحة المواطنين.

وقد اوصى المشاركون فى المؤتمر بشأن ملف سلامة الغذاء بما يلى:

1 – نثمن جهود فخامة السيد رئيس الجمهورية واهتمامه بصحة وسلام الشأن المصرى فى كل خطواته نحو قيادة مصر لمكانتها اللائقة بين دول العالم المتقدم.
2 – نثني علي توجه الدولة المحترم بإنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء هادفة إلى ضمان وصول غذاء سليم والحى فى أجمل صورة للمواطن المصرى.
3 – من بين قوانين هيئة سلامة الغذاء إنضمام العديد من المهن فى تناغم للعمل كل فى مجال تخصصه بما يخدم الهدف الأسمى وهو صحة المواطن المصرى.
4 -تعلن النقابة العامة للأطباء البيطريين دعمها الكامل و تمسكها بقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء ( قانون رقم 1 سنة 2017 ).
5 – تتمسك النقابة العامة للأطباء البيطريين بتطبيق القانون بكل ما جاء به وندعو دولة رئيس الوزراء بإصدار توجيهاته بالتطبيق الكامل للقانون والذى من بينه مواده مادة رقم (4) : بنقل إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء العاملون بالوزرات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية و غيرها من الجهات المختصة بالرقابة على الغذاء و تنظيم تداوله الذين يصدر بتحديدهم قرار من رئيس مجلس الوزراء و ذلك بناءاً علي نص رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء وبعد التنسيق مع الوزراء المعنيين و يحتفظ العاملين المنقولون بحد أدني بأوضاعهم الوظيفية و مزاياهم المالية في تاريخ النقل .

6 – إنطلاقاً من دورنا الوطني و واجبنا تجاه الشعب المصري الكريم فنحن متمسكون بأداء دورنا في ضمان سلامة الغذاء ( البروتيني من أصل حيواني ) للمواطن المصري .

7 – إعادة قراءة التشريعات الغذائية وخصوصاً قانون انشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء ولائحته التنفيذية وإضافة عباره فيما لا يتعارض مع القوانين

زر الذهاب إلى الأعلى