آراء

المهندس سعيد الاجهورى يكتب : المستهدفات الرئيسية لخطة مصر ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ تحتاج الى اعادة نظر

بالاطلاع علي المستهدفات الرئيسية لخطة مصر ٢٠٢١ / ٢٠٢٢..وبالتركيز على أهم الملفات التي تهم المواطنين في كل محافظات مصر..
الملفات التي تمس استقرار وآمال المواطن في حياته ومستقبله وأهمها

١- ملف الفقر: هذا الملف من أهم الملفات حيث يمثل الأهمية الأولى في كل المجتمعات ووفق المؤشر الخاص به تقيم الدولة في قدرتها علي توفير أكبر قدر من الجهود والعمل لرفع مستوى معيشة كل الأفراد خاصة الأفراد تحت مستوى الفقر وكذلك مستوى الفقر وفق المؤشرات العالمية..
وقد استهدفت خطة مصر ٢٠٢١ /٣٠٢٢ : يكون ٢٨.٥% ..
حيث كان في الخطة السابقة ٢٩.٧%.

لذا أرى أن هذا المعدل يجب إعادة النظر فيه من خلال البرلمان وتوجيه الحكومة بكافة الوزارات بوضع تصور اخر ببرامج ومبادرات تستهدف خفض نسبة الفقر في دولة تمتلك كل مقومات التنمية البشرية والثروات الطبيعية غاز وبترول وبجار ونهر ومعادن وزراعة وموقع جغرافي سياحى ومدن جديدة..لا يكون المستهدف أن تكون نسبة الفقر لخطة العام القادم هى ٢٨.٥% فقط. على الأقل بكون المستهدف ٢٠ %..
وهذا يمثل خمس المجتمع في شريحة الفقراء.

٢- ملف الأمية:
استهدفت الخطة في معدل الأمية لعام ٢٠٢١ / ٢٠٢٢..
يكون ١٧.٥%.. حيث كان خطة العام السابق ١٨.٩% ..
وأرى أيضا في هذآ المستهدف إعادة التوجه لدى الوزارات المعنية بالتعليم ومحو الأمية والمجتمع المدنى أن بكون لهم دور أكبر في هذة المرحلة التي تشهد تطور تكنولوجى عال فى كافة مجالات التعلم وكذلك التعلم من بعد ووسائل التعليم للكبار ببرامج لها مميزات وحوافز لكل من يلتحق بهآ. ونأمل من البرلمان والأعضاء أن يكون لهم دور هام في كل الدوائر التي يمثلونها..لنصل بمعدل أقل من هذآ المستهدف.

٣- ملف البطالة: هذا الملف قد شهد تطور كبير خلال السنوات الثلاثة السابقة من خلال المشروعات القومية في كافة المجالات ونأمل استمرار انخفاض المعدل الذى كان ٩.٦% العام السابق ومستهدف لخطة العام الجديد ٧.٣%.

٤- ملف التضخم شهد هذآ الملف جهود كبيرة ومن خلال برامج الإصلاح الاقتصادي وتوحيد سعر الصرف وزيادة الاعتماد علي مصادر قناه السويس والعاملين بالخارج والمشروعات والمبادرات القومية نتج أن بكون المستهدف لخطة العام الجديد ٦ %..بعدما كان وصل عام ٢٠١٦ / ٢٠١٧ معدله ٢٣.٥%.

هذة رؤيتى في أهم الملفات بعد الاطلاع عليهآ وأتمنى من البرلمان عند مناقشة خطة العام الجديد مراجعة هذة المستهدفات من أجل مواطن يعيش حياة كريمة كما صرح بهآ رئيس الجمهورية وتكون مصر أم آلدنيآ بشعبها وحب أهلها بجيشها وقوات أمنها..

زر الذهاب إلى الأعلى