الدولة

إيمان كريم تشارك في الاجتماع العربي بمؤتمر حقوق ذوي الإعاقة بنيويورك”

كتبت : ميادة فايق 

شاركت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في فعاليات اجتماع الوزراء ورؤساء الوفود العربية خلال الدورة الـ17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي عُقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك من 11 إلى 13 يونيو الجاري.

ناقش الاجتماع آخر المستجدات والمتطلبات العربية في تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخطة 2030. تطرقت الجلسات إلى تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023-2032، وآليات تصنيف الإعاقة في الدول العربية. أشارت الدكتورة كريم إلى التقدم الملحوظ في تنفيذ العقد بفضل عقد دورات تدريبية واتخاذ قرار بتشكيل لجنة لمتابعة التنفيذ.

أدان المشاركون في الاجتماع الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، خصوصًا الإعاقات الناتجة عن الأحداث الأخيرة، وأكدوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعوتهم لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين وقطاع غزة.

تناول الاجتماع تنفيذ خارطة الطريق العربية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في مواجهة الأوبئة والأزمات، وتم الاتفاق على استراتيجية عربية تطوعية بالتعاون مع الاتحاد الدولي. كما ناقش المشاركون القمة العالمية للإعاقة في 2025 و2028، وجائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة، ودعم مرشح المغرب لعضوية اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للفترة 2025-2028.

استعرضت الدكتورة كريم تجربة مصر في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، مشيرة إلى النصوص الدستورية وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، والقانون رقم 157 لسنة 2022. كما استعرضت مبادرات المجلس مثل “صوتك حقك” لدعم المشاركة السياسية و”أسرتي قوتي” لتنمية قدرات أسر الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة.

تحدث مندوبو الدول العربية عن تجاربهم في تصنيف الإعاقة، مثل المغرب والكويت وقطر وعمان، وأكدوا على أهمية البعد الاجتماعي والبيئي في التصنيف.

تضمنت الدورة الـ17 للمؤتمر محاور رئيسية مثل إعادة التفكير في إدراج الإعاقة دوليًا، وتعزيز الابتكارات التكنولوجية، وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ، وتعزيز حقوقهم في العمل اللائق وسبل العيش المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى