أهم الأخبارالعمال

النقل الجوي تحدد مهام اطقم الضيافة ..وتعلق على رقص مضيفات طائرة محمد رمضان.. ليسوا مصريين

كتبت – نجوي ابراهيم

حددت النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي برئاسة حسن شحاتة ،الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال مصر مهام طواقم ضيافة الطيران ،مُثمنةَ دورهم كعاملين أساسيين في شركة مصر للطيران،وكذلك الشركات المصرية الخاصة .

واكدت النقابة العامة ان طواقم ضيافة الطيران تتسم بالمسؤولية المهنية والأخلاقية وهدفهم الأساسي هو خدمة ركاب “الشركة” فقط.

وقالت النقابة العامة في بيان جديد لها اليوم الخميس أنها أرادت تحديد تلك المهام بالتفصيل تزامناً مع ما نشر أمس الأربعاء بشأن الطائرة التي ظهر فيها الممثل محمد رمضان ،وبصحبته فتاتين ترتديان أزياء رسمية تشبه أزياء الضيافة الجوية، وتطابقاً مع رد مصدر مسؤول من وزارة الطيران المدني وتأكيده على ان الطائرة خاصة والمضيفتين يحملن الجنسية الألمانية،،نافيا صحة ما أشيع عن انتمائهما لـ”مصر للطيران”.

وأوضحت “النقابة العامة” أن طواقم ضيافة الطيران سفراء لبلدانهم أمام العالم ،وتعمل على تأمين وتوصيل المسافرين من النقطة “أ” إلى النقطة “ب” بسلام وأمان .

تطرق بيان النقابة إلى مجموعة من المحاور والمهام لأطقم الضيافة ، فقبل صعود الركاب: يقوم مضيف الطيران بتفقد معدات الطوارئ على متن الطائرة , ويقوم كذلك بتفقد الطائرة من أي جسم مشبوه كالقنابل والأسلحة والحقائب المفقودة وغيرها.

وأثناء صعود الركاب: يقوم المضيفون بمساعدة الركاب في الجلوس بالرجوع إلى أرقام مقاعدهم الرسمية على بطاقات الصعود كاحتراز أمني ومراقبة المسافرين ذوو الاحتياجات الخاصة .

ويقومون كذلك بتجهيز الكابينة للإقلاع ، وبعد إغلاق أبواب الطائرة، يقوم المضيفون بشرح قواعد السلامة العامة للركاب ، وأثناء الإقلاع .

وذكر ت النقابة العامة ان الإقلاع والهبوط يعد من أكثر مراحل الطيران خطراً, فبقاء المضيف جالساً في مقعده مع وضع حزام الأمان وتأهبه لأي حالة طارئة هي عمل بحد ذاته.

وبعد إزالة إشارة ربط أحزمة المقاعد، يقوم اطقم الضيافة بتقديم ما يمليه عليهم برنامج الرحلة و تلبية حاجاتهم اعتماداً على طول الرحلة وضمن معايير السلامة العامة.

ومن قواعد اطقم الضيافة وأثناء الرحلة ، يقوم المضيفون بمراقبة المسافرين وأوضاعهم منعاً لحدوث أي خرق كالتدخين أو تخريب ممتلكات الطائرة, ومراقبة حالة المرضى الصحية إن استدعى الأمر.

وأكد البيان على أنه يجب على مضيف الطيران أن يكون أيضا واعياً لقواعد سلامة الطيران وفق نظام كتاب السلامة العامة (Safety Manual) الذي تشرحه شركة الطيران المشغلة والموافَق عليه من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) ، كما يجب عليه أن يكون متنبهاً لجميع العوامل المحيطة به و متدربين علي الإسعافات الأولية.

حسن شحاتة: طواقم الضيافة الجوية لـشركات الطيران المصرية”يتمتعوا بالمسئولية المهنية والأخلاقية

زر الذهاب إلى الأعلى