اليوم العالمى للفتاة..طالبة تشغل منصب رئيسة المجلس القومى للمرأة لمدة يوم

كتبت – نجوي ابراهيم

بمناسبة اليوم العالمى للفتاة، استقبلت اليوم الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في مكتبها ” شيماء خالد ” لتشغل منصب رئيسة المجلس لمدة يوم ، وذلك ضمن مبادرة ” فتيات فى أدوار قياديه”  .

وأكدت أن الطريق أصبح  ممهداً الآن لجميع فتيات مصر ليمضين قدماً في سبيل تحقيق احلامهن بأن يكون لهن دور فاعلاً و مؤثراً في المجتمع والوصول الى مواقع صنع واتخاذ القرار،  وذلك في ظل  ما تتمتع به  المرأة والفتاة المصرية حالياً من دعم الإرادة السياسية المؤمنة ايماناً حقيقاً بأهمية تمكين المرأة والفتاة وإعطائهن مزيداً من الحقوق  وذلك بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، الداعم والمناصر الأول للمرأة المصرية ، والحريص على  أن يكون للمرأة والفتاة دوراً ايجابيا  في المجتمع والمشاركة للنهوض بالوطن، مشيرة أن المرأة المصرية هى أحد الأعمدة الرئيسية  التي يقوم عليها المجتمع المصري .

وأشارت رئيسة المجلس الى أن المرأة المصرية تعيش الآن عصرها الذهبي واستطاعت كسر القيود والمشاركة بشكل أكبر  فى صنع مستقبل أفضل لمصر وابنائها ،  مشيرة أن المرأة المصرية تقلدت مناصب لم تتقلدها من قبل ،  و  قد وصلت نسبة المرأة في الحكومة الى 25%، كما انه وفقاً للتعديلات الدستورية الاخيرة فإن المرأة المصرية ستحصل على 25% من المقاعد في البرلمان القادم ، وهو ما لم يتحقق من قبل .


كما عبرت  الدكتورة مايا مرسي عن عميق سعادتها بمشاركة العديد من الوزارات والهيئات باتاحة الفرصة لنموذج من الشابات المصريات ان يحققن حلمهن بأن يتولين أحد المناصب القيادية لمدة يوم ، ضمن مبادرة ” فتيات فى أدوار قياديه”  والتى  تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشونال إيجبت والسفارة الكندية بالقاهرة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للفتاة ، مشيدة بفكرة المبادرة  التى تسعى للتأكيد ان من حق كل فتاة أن تحلم بأن تكون في  يوم من الأيام في احد المناصب القياديه ، ومساعدتهن في التعرف على  كيفية التعامل مع المواقف الصعبة  واتخاذ القرار،  وكيف يكون لهن شخصيتهن المستقلة ، مشيرة أنها تتمنى أن تتاح نفس الفرصة التى اتيحت الى شيماء خالد اليوم الى جميع فتيات مصر.

دعت رئيسة المجلس فتيات مصر إلى الإهتمام بالدراسة  والعمل والتفكير في المستقبل بإيجابية وبتفاؤل ، وأن لا يضعن سقف لطموحهن  بل  ليصلن بأحلامهن الى عنان السماء ، قائلة ” الفرصة أمامكن متاحة الآن يجب عليكن استغلالها لأبعد مدى”  .

اجتمعت شيماء خالد مع ايمان خليفة الأمينة العامة للمجلس والتى قامت بأستعراض  كيفية سير العمل في المجلس ، كما اطلعت على البوسطة الخاصة برئيس المجلس ، كما تفقدت مكتب شكاوى المرأة بالمجلس حيث كان في استقبالها أمل عبد المنعم مدير المكتب  وقامت بتعريفها باسلوب العمل داخل المكتب ،  كما عقدت اجتماع مع فريق عمل المكتب  حيث قاموا بعرض أهم المشاكل التى ترد اليه وكيفية حلها ومساعدة السيدات قانونياً .

كما ترأست شيماء خالد اليوم اجتماع لعرض ما تم خلال حملة طرق الأبواب التى ينظمها المجلس بجميع محافظات الجمهورية بعنوان ” بلدى أمانه” ، وقام جمال عبد الحفيظ المدير العام للادارة العامة للمحافظات بعرض هدف الحملة والجمهور المستهدف منها والخطة المستقبلية .
فيما عرضت الدكتورة نجلاء العادلى المدير العام للادارة العامة للتعاون الدولى والاتصالات الخارجية دور المجلس فى مناهضة العنف ضد المرأة، و المقترح المبدئي لخطة عمل المجلس خلال حملة ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والمقرر إطلاقها خلال الفترة من ‪٢٥ نوفمبر‬ وحتى ‪١٠ ديسمبر‬ المقبل. 


واستمتعت الدكتورة مايا مرسى ومديرى العموم بالمجلس إلى مقترحات شيماء خالد المتعلقة بعمل المجلس خلال الفترة المقبلة.

وفى ختام الزيارة عبرت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها بتجربة اليوم واستقبال شيماء خالد كرئيسة للمجلس القومي  للمرأة لمدة يوم ، مؤكدة أنها نموذج مشرف للفتاة المصرية وأنها تتوقع لها مستقبل مشرق . 

فيما عبرت شيماء خالد عن سعادتها الكبيرة وفخرها بلقاء الدكتورة مايا مرسى و باختيارها لتكون رئيسة المجلس القومي للمرأة لمدة يوم ، مؤكدة أنها تجربة قيمة للغاية اكسبتها العديد من المهارات مثل الثقة بالنفس والشجاعة كما تعرفت على دور المجلس ومايقدمه من انشطه وخدمات للمرأة بشكل أكبر ، وتمنت أن تحظى جميع الفتيات بهذه التجربة الهامة.

وقامت الدكتورة مايا مرسى باهداء شيماء خالد درع المجلس تشجيعا لها كقيادة شابة فى المستقبل . 


تجدر الاشارة الى أن شيماء خالد من محافظة القليوبية وهى طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الآداب قسم اعلام جامعة بنها ورئيسة المجلس الاستشاري للشباب ، وبدأت العمل التطوعى منذ المرحلة الابتدائية ، وشاركت فى العديد من البرامج التطوعية الخاصة بالفتيات وبرامج التمكين الاقتصادي فى المدرسة و الجامعة ، وهدفها فى الحياة مساعده الآخرين وإفادة المجتمع.
جدير بالذكر أن هيئة الأمم المتحدة قد خصصت يوم الحادى عشر من شهر أكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمى للفتاة ، لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات.

زر الذهاب إلى الأعلى