المرأةخدمات

للمتزوجات حديثا .. تعلمي كيفية رعاية أول طفل

 

كتبت نرمين ذكي

لكل متزوجة حديثا ولكل أم جديدة أهلا بيكي في عالم الأمومة .. شعور الأمومة رُغم جماله وعظمته إلا أنه أصعب ما يمر في حياة المرأة فإذا كنتِ أمًا لأول مرة، سيشعر قلبكِ بمزيج من الفرحة والسعادة والخوف من المستقبل.

بوابة العمال تقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك علي إكتشاف عالم الأمومة.

الإلتزام بروتين يومي:
١-أكثر ما قد يساعدك على تخطي صعوبات الإنجاب لأول مرة، هو الحرص على التخطيط الجيد ليومك من أجل البعد قدر الإمكان عن الضغط النفسي والتوتر حددي وقت الطعام، الاستحمام، اللعب والتنزه وحاولي قد الإمكان تأجيل نوم الرضيع حتى الليل لتنالي قسطًا وفيرًا من الراحة.

٢- العام الأول من الإنجاب ربما يجعل مهمة الاهتمام بنفسك صعبة بعض الشيء، ولكن عليك المجاهدة من أجل ذلك الأمر لتحسين حالتك النفسية، من أجل طفلك لتجديد طاقتك على المواصلة.

٣- يمكنك ممارسة بعض الرياضة، أو الخروج برفقة أصدقائك قليلًا، قومي بالتسوق أو حضور إحدى الحفلات التي مش شأنها أن تضفي بعض السعادة على قلبك، ولا تستسلمي للطاقة السلبية التي يبثها بعض ممن حولك داخلك، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من حدة التوتر والقلق لديكِ.

٤- حافظي علي نوعية طعامك من أجل طفلكِ، فعليك الابتعاد قد الإمكان عن الدهون والشاي والقهوة والشيكولاتة، واحرصي على الرضاعة الطبيعية.والبعد قدر المستطاع عن الألبان الصناعية.

و الإبتعاد عن تناول الطفل للأعشاب في أول فترة من الولادة لأنها تشعر الطفل بالشبع وتقل قدرته على الرضاعة، كما أن الانتفاخات والغازات تزيد وتقل في أول 4 شهور فلا تقلقي بشأن ذلك الأمر.

٥-ستجدين أنك يوميا مطالبة بإدخاله في حالة النوم شيئا فشيئا. إذا تعود ابنك على النوم أثناء الرضاعة فسوف يحتاج للرضاعة دائما كي ينام، وكذلك إذا عودتيه على الهزهزة وغيرها

٦- الرضع يبكون كثيرا، فهذه هي وسيلتهم للتواصل مع الأباء. فالأبحاث تدلنا على أن البكاء يدل على مختلف احتياجاتهم الأساسية من جوع ونوم ووجع. حاولي أن تعرفي الفرق بين كل بكاء وآخر حتى تعرفي احتياجاته بشكل أسهل.

٧- مع مجىء مولود لأول مرة، ينفق الأبوين ميزانية كبيرة على أدوات وملابس واحتياجات المولود الجديد، والتي لن يحتاجونها سوى لفترة قصيرة. لذلك، حاولي أن تبحثي عن المستعمل وتشتريه مثل كرسي السيارة أو عربة الأطفال وغيرها. أغلب هذه الأشياء تكون في حالة جيدة ويمكن استعمالها، وبالتأكيد ستكون أوفر كثيرا.

٨-إكتئاب الولادة
تُصاب كثير من النساء بإكتئاب ما بعد الولادة، فبدلاً من أن تظهر علامات الفرح عليها، يبدو عليها الحزن لدرجة البكاء في أوقات كثيرة، فلا عيب أن تخبري زوجك بمشاعرك وأحاسيك التي تصيبك بالحزن، ولكن يجب أن تقاومي هذا الإكتئاب لأنه أمر وقتي بسيط .

٩-علاقة المولود بوالده
عادة ما ينتاب الأب لأول مرة شعوراً بالقلق من التعامل مع هذا الصغير، ويخشى أن يتصرف معه بشكل خاطيء، لذلك يتجنب حمله أو اللعب معه، وهنا يأتي دورك في خلق التألف بينهما، ومساعدة الأب في تفهم تصرفات الرضيع، كيف يحمله ويلعب معه ويضحكه، ليشعر الطفل بالأمان تجاه والده، ويجد الأب سهولة في إحتواء طفله
١٠-إهتمي بصحتك
إذا كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي فيجب أن تهتمي بصحتك جيداً، لأن الحليب الطبيعي الذي يصله يتأثر بغذائك، وأي تقصير أو إهمال في صحتك وغذائك، سيؤثر عليه بسلباً. إشربي الحليب يومياً، وتناولي طعاماً متنوعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى