آراء

وسام الجمال يكتب: ورحل فاعل الخير محمود شومان

مرَّ بجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا، فَقالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَمُرَّ بجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا، فَقالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، قالَ عُمَرُ: فِدًى لكَ أَبِي وَأُمِّي، مُرَّ بجَنَازَةٍ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرٌ، فَقُلْتَ: وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَمُرَّ بجَنَازَةٍ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرٌّ، فَقُلْتَ: وَجَبَتْ، وَجَبَتْ، وَجَبَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن أَثْنَيْتُمْ عليه خَيْرًا وَجَبَتْ له الجَنَّةُ، وَمَن أَثْنَيْتُمْ عليه شَرًّا وَجَبَتْ له النَّارُ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ في الأرْضِ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ في الأرْضِ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ في الأرْضِ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

هذا الحديث يقول ما معناه أن الإنسان شاهد علي أخاه الإنسان حسب فعله تذكرت هذا الحديث منذ يومين عندما سمعت خبر وفاة الخلوق محمود شاهين الذي لم تكن تربطني به صداقه مباشرة بل كانت جلسات متفاوته أثناء ذهابي الي اقاربي وهم جيران له كان يتمتع بالبشاشه والخلق الحسن في الحديث والكرم حيث انه دائم الطلب لشرب شيء وهذا متبع في شعبنا وليس دليلا ماديا للكرم.

لكن منذ أسبوع تقريبا علمت انه اصيب بمرض الكورونا من اقاربي وكان الحديث عنه شيقا مصحوبا بالدعاء له بالشفاء من مرضه استمعت للحديث ياستغراب شديد علمت من المتحدثين انه كان يتكفل بتعليم يتامي أو تزويجهم اوفك غارمه وان هناك بيوتا لها شهريه تذهب إليهم.

علمت انه كان يبكي كالطفل عند وفاة احد من له علاقه خيريه بيهم علمت انه طاعم للطعام وكاشي للفقير علمت مدي الخير الذي فعله في حياته.

هنيئا لك يابن شومان هنئنا لك شهادة حق أمام الله هنيئا لك واسكنك الله فسيح جناته.

 

 

yoast

زر الذهاب إلى الأعلى