منظمة خريجي الأزهر بالأقصر تطلق أولى محاضرات دورة الإسعافات الأولية

 

كتبت:فوقيه ياسين

أطلقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالأقصر أولي محاضرات تدريب الإسعافات الأولية المقام بقرية نجع الوحدة التابعة لمركز ومدينة الطود.

قام بإلقاء المحاضرة الدكتور عمرو قاسم عبدالرحمن مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة بالأقصر، ومدير مستشفي القرنة المركزي سابقا.

بدأت المحاضرة بتعريف الإسعافات الأولية بشكل عام، وبيان حدود دور المسعف في الحالات الطارئة، ثم تناولت المحاضرة الأولي عدة موضوعات مع الشرح والتطبيق العملي كلما أمكن، مثل حوادث الطرق، والانعاش القلبي الرئوي، والحروق، والاغماء، ولدغات الحشرات والزواحف والحيوانات، والأمصال، وعدد كبير من الموضوعات، ثم استقبل اسئلة الحاضرين وأجاب عنها.

وأكد “عمرو ع” على ضرورة نشر التوعية الصحية، وخصوصا علم الإسعافات الأولية، لأهميته في إنقاذ حياة الكثير من الهلاك، وأنه داخل في ثقافة الإحياء الإسلامية، التي عبر عنها القرآن الكريم بقوله تعالي:« ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا».

أضاف  خلال المحاضرة  أن دور المسعف هو محاولة الحفاظ علي حياة المصاب، وتقليل الأضرار الناجمة عن عن الحالات الطارئة، ولا يعني ذلك الاستغناء عن دور الاطباء، أو الاستعانة بعربيات الإسعاف.

موضحا  الخطوات الاجرائية والاحترازية المناسبة في التعامل مع الحالات الطارئة.

قام بتنسيق التدريب محمود مرتضي، المنسق الاعلامي للمنظمة بالأقصر، وفضيلة الشيخ محمود علي سيد، الواعظ بمنطقة وعظ الأقصر، وعضو المنظمة.

وقال “مرتضى” أن تنظيم هذة الدورة يأتي في إطار جهود المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالأقصر للتنمية المجتمعية ونشر الوعي في كافة المجالات، واهتمام المنظمة في خطتها السنوية بالتوعية الصحية ومحاربة الجهل الصحي والأخطاء الشائعة.

وجدير بالذكر أن هذه التدريبات تأتي تحت رعاية فضيلة الشيخ محمد الطيب رئيس فرع المنظمة، وفضيلة الشيخ محمد الرملي، الأمين العام، الاستاذ ضياء الدين أحمد محمد الطيب، مدير مكتب المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى