أهم الأخبارالمرأة

دعما للدور السياسي للنساء : منظمة المرأة العربية تصدر استمارة نموذجية لمراقبة الانتخابات

كتبت – نجوي ابراهيم

اصدرت منظمة المرأة العربية استمارة نموذجية لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي ، بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال إدماج النوع الاجتماعي في سائر الخطط والسياسات وبرامج العمل الوطنية في الدول العربية، ودعماً لدور النساء في العمل السياسي.

اصدرت المنظمة الاستمارة بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية،و تتضمن المؤشرات التي من شأنها دعم وتسهيل مهام المراقبات/المراقبين على الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي، ومساعدتهم على إعداد تقارير رصينة ومتكاملة ومبنية على أساس علمي لمراقبة الانتخابات.

وتتناول الاستمارة أسئلة عن أنواع المراقبة على الانتخابات (المراقبة طويلة الأمد والمراقبة قصيرة الأمد)، وما يتعلق بآليات وتقنيات المراقبة، والإطار القانوني المنظم، والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، و الشكاوى والمراجعات والطعون الانتخابية.

الجدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية تتبنى برنامجاً يهدف إلى بناء القدرات في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي، ويقوم على أساس عقد عدد من الدورات التدريبية المتكاملة في مضمونها.

وتم تنفيذ البرنامج على مرحلتين، انتهت المنظمة من المرحلة الأولى منه بعنوان “تدريب كوادر إقليمية في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي”، وأثمرت عن تكوين فريق إقليمي لمراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي.

وتُنفذ المنظمة حالياً المرحلة الثانية من البرنامج، وتتكون من ثلاث دورات تدريبية متتالية ومتكاملة، تستهدف إعداد مراقبين محليين على الانتخابات العامة من موظفي الوزارات وعضوات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة والإعلاميين في الدول الأعضاء.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى