أهم الأخبارالعمالتحقيقات و ملفات

دور اقتصادي واستثماري .. رئيس نقابة الكيماويات يجذب شركات بيلاروسيا لتوطين صناعة الاطارات والاسمدة

تقرير تكتبه – نجوي ابراهيم

ينتهج التنظيم النقابي المصري نهجا جديدا تجاه دعم الاقتصاد الوطني ، فلم يعد الامر مقتصرا علي حث العاملين علي بذل مزيد من الجهد وزيادة الانتاج والوقوف مع الدولة من اجل التنمية .

بل الامر اخذ منحني اخر نحو جذب استثمارات وتبادل تجاري وتصنيع ، من خلال لقاءات مع الشركات بالخارج اثناء الجولات النقابية مع الشركات و النقابات والاتحادات العمالية المثيلة .

وهو ما حدث بالفعل من الكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية والامين العام للاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات  ، الذي تعمدفي كل لقاءاته خارج مصر الحديث عن التحديات التي واجهتها الدولة المصرية ، مستعرضا ايضا فرص وحوافز الاستثمار التي تقدمها مصر للمستثمر الجاد ، ومتحدثا عن وضع الاقتصاد وعن الاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر لتصل الي ” زيرو جمارك” .

استطاع الكيمائي عماد حمدي ، ان يفتح قنوات تواصل مع شركات كبري بدولة بيلاروسيا في قطاع الكيماويات وتصنيع الاطارات والبويات ، ودعوتها لاجراء مباحثات مع الشركة القابضة الكيماوية بمصر ، وهو ما تم بالفعل و ضم الوفد البيلاروسي عددا من المتخصصين فى الشركات الصناعية الكبرى وعدد من القيادات النقابية فى بيلاروسيا.

استعرض الوفد البيلاروسي، الصناعات التى يمكن تصديرها لمصر أو التعاون لتصنيعها محليا ومنها الكيماويات والبويات والالواح الشمسية واطارات السيارات والأسمدة، بجانب صناعة التعدين .

استقبل الوفد البيلاروسي بمقر الشركة القابضة ، كل من المهندس محمد زكريا محي الدين رئيس الشركة القابضة الكيماوية ، وعماد الدين مصطفي العضو المنتدب التنفيذي للقابضة الكيماوية ، وخالد نسيم مسئول التسويق بالقابضة ، ومجلس ادارة شركتي النقل والهندسة لصناعة الاطارات ، وباكين للبويات والكيمائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة للعاملين بالكيماويات.

شهد اللقاء مناقشات علي مستوي كبير لتوفير الخامات اللازمة لشركة باكين للبويات لاستيراد الخامات ، والمشاركة مع الشركات المماثلة للتصنيع في مصر ، وتماشيا مع توطين صناعة الادوية وخاماتها ، يجري التنسيق لتوطين التصنيع بالكيماويات والاسمدة .

تطرق اللقاء الي الاتفاقيات الدولية التي وقعها الرئيس السيسي مع نظيره البيلاروسي ، ودعوة المختصين ومقابلتهم لتفعيل هذه الاتفاقيات ، وايضا توجيه الشركة القابضة الكيماوية الدعوة الي شركة بيلشينا من اجل صناعة الاطارات

واوضح عماد حمدى رئيس النقابة العامة للكيماويات أن التنسيق مع الشركات البيلاروسية يجعل مصر تستفيد من خبرات الشركات البيلاروسية فى مجال صناعة إطارات السيارات، وكذلك خامات البويات لانها شركات عالمية كبيرة يمكن بالفعل التعاون معها لبناء مصنع إطارات سيارات جديد بالتنسيق مع شركة النقل والهندسة.

اضاف حمدي ان مصر كان لديها معركتين الاولي مع الارهاب والثانية هي معركة الانتاج وسد الاحتياج الداخلي من خلال تصنيع الخامات ، مؤكدا ان اللقاء مع شركات بيلاروسيا يساعد في توطين العديد من الصناعات ، لافتا الي اعداد فريق فني وتجاري لمناقشة سبل التعاون السريع مع هذه الشركات وشركات اخري في ظل ما تتمتع به مصر من حوافز استثمارية .

ضم الوفد البيلاروسي : سيفتلانا كلوتشوك رئيس نقابة العاملين بالكيماويات والمناجم والصناعات البترولية، وايهار فيزنافياس رئيس اللجنة النقابية للعاملين في شركة بيلشينا ،وجوري ستولبوف متخصص النشاط الإقتصادي والخارجي بإدارة الصادرات لشركة بيلشينا،وسيارهي سيليفونيك كبير مهندسين والنائب الأول لشركة جرودنوازوت وهي شركة متخصصة في منتجات الامونيا والميثانول واليوريا والكابرولاكتام وحمض النتريك ونترات الامونيا ،واندريا رازينسكي رئيس اللجنة النقابية في مصنع شركة جرودونوازوت ،وتاتيانا هورافا رئيسة اللجنة النقابية للعاملين بمصنع شركة بولوسك ستيكلوفوكنو للألياف الزجاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى