اقتصاد

المصيلحي: الاحتياطى الاستراتيجى من السلع آمن ويكفي عدة أشهر

كتبت هناء ابراهيم

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، واحتياطي القمح يكفي لأول مرة لنحو 5.3 شهور، واحتياطي السكر يكفي 3.2 شهر، كما أن موسم السكر القصب سيبدأ في شهر يناير المقبل وسكر البنجر في فبراير.

وأشار المصيلحي إلى أن احتياطي الزيت يكفى 5.4 شهور، فيما حققت مصر اكتفاء ذاتيا من الأرز، ويتوفر منه احتياطي 3 شهور، وتم طرح مناقصة لتوريد الأرز ويتم الترسية خلال الأسبوع المقبل.
وقال المصيلحي، إن مصر لديها اكتفاء من الدواجن بنسبة 97%، وتستورد بين 5 و10 آلاف طن في فترة الشتاء بسبب خروج صغار المربين من دورة تربية الدواجن، نظرا لارتفاع التكلفة وتفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة بالإضافة الى الاستيراد قبل شهر رمضان تحسبا لارتفاع معدلات الطلب.

وأوضح المصيلحي، أنه يتم توفير اللحوم الحية من خلال توقيع اتفاقية مع شركة اتجاهات السودانية على توفير اللحوم الحية، والتى يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل ونقلها إلى منافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما تعمل وزارة الزراعة على توفير اللحوم من خلال مشروع إحياء البتلو، فضلا عن ما يوفره جهاز الخدمة الوطنية من خلال تربية أنواع معينة من العجول.

زر الذهاب إلى الأعلى