الطيران المدني تشارك في الأسبوع الخامس لبرنامج البنية التحتية “PIDA”

كتبت :ميادة فايق

شارك وفد من وزارة الطيران المدني برئاسة المهندس اشرف شادي رئيس قطاع التخطيط بالوزارة في فاعليات الاسبوع الخامس لبرنامج البنية التحتية (PIDA) تحت عنوان”إعداد أفريفيا لتنفيذ أجندة 2063″

كما شارك ممثلين عن شركة مصر للطيران والاكاديمية المصرية لعلوم الطيران وشركة سياف لتأجير الطائرات في المؤتمر من خلال أجنحه تسويقية مختلفة لعرض أنشطتهم وخدماتهم.

وجدير بالذكر أن “أجندة 2063” .. رؤية أفريقية خالصة وطموحات رسمها وحددها الرؤساء والقادة والحكومات والشخصيات المؤثرة من جميع الدول الأفريقية وفى مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى لا يألو جهدا من أجل تعزيز العلاقات المصرية مع جميع دول القارة ويؤكد دوما استعداد مصر لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع العمل الأفريقى المشترك نحو آفاق أرحب وتحقيق ما تحلم به شعوبها التى عانت على مر التاريخ.

ومن هذه الأولويات، العمل من أجل خلق أفريقيا تنعم بالازدهار على أساس النمو الشامل والتنمية المستدامة، إقامة قارة تتكامل دولها وقدراتها وتتوحد أهدافها على أساس المثل العليا للوحدة الأفريقية الشاملة ورؤية النهضة الأفريقية الركيزة الأساسية لهذه الخطة الطموحة التى ينشدها الأفارقة الذين عانوا من الحروب والاستعمار والفقر والأمراض، خارطة طريق ورؤية قارية تهدف إلى تحقيق الانطلاقة المرجوة لأفريقيا من خلال عدد من البرامج منها ما يخص التنمية في مجالات الزراعة والصناعة والتوظيف وتمكين الشباب والمرأة والاستفادة من الثروات وتعكسها الإرادة الأفريقية لكى تنعم القارة بالسلم والأمن وتكون ذات هوية ثقافية قوية وتراث وقيم وأخلاقيات مشتركة، تقود شعوبها للتنمية بإطلاق الطاقات الكامنة للمرأة والشباب، ولكي تصبح أفريقيا لاعبا وشريكا عالميا قويا نافذ الإرادة على المستوى الدولى .
وتدعو الأجندة – التى تم إقرارها فى عام 2015 لتكون الإطار التنموى الأساسى للقارة والتحول الذاتي الذى يسعى لتسخير المزايا النسبية للقارة – الأفارقة والمنحدرين من أصول أفريقية والحكومات والقيادات والمؤسسات والمواطنين إلى العمل والتنسيق والتعاون لتحقيق هذه الرؤية التي تحدد برامج رئيسية للقضاء على الفقر في جيل واحد بحلول عام 2025، إطلاق ثورة في المهارات والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، تحويل الاقتصاديات الأفريقية وضمان نموها وتوجيهها نحو التصنيع من خلال إثراء الموارد الطبيعية وتحديث الزراعة الأفريقية وزيادة القيمة المضافة والإنتاجية بحلول عام 2025 .
وتشمل أجندة 2063 تأسيس منظمات اقتصادية وتنموية أفريقية موحدة منها على سبيل المثال بنك الاستثمار الأفريقي والبنك المركزي الأفريقي.
وتعمل الأجندة على ربط أفريقيا من خلال بنية تحتية ذات مستوى عالمي ومن خلال حملة منسقة لتمويل وتنفيذ مشاريع البنية الأساسية في قطاعات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى التعجيل بإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية وصولا لمضاعفة التجارة الأفريقية البينية مرتين بحلول عام 2022 .
وتحث أجندة 2063 على دعم الشباب كمحرك لنهضة أفريقيا وإسكات السلاح بحلول عام 2020 لجعل السلام حقيقة واقعة وإنهاء الحروب والنزاعات الأهلية وانتهاكات حقوق الإنسان والكوارث الإنسانية ومنع الإبادة الجماعية.
وتنص الأجندة أيضا على تحقيق التكافؤ بين الجنسين في المؤسسات العامة والخاصة بحلول عام 2020، إصدار جواز سفر أفريقي وإلغاء التأشيرات بين الدول الأفريقية..كما تعمل الأجندة على تعبئة الموارد الأفريقية وبناء أسواق رأسمالية قارية ومؤسسات مالية، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب المتنوعة لمختلف البلدان والأقاليم كأساس لتحديد نهج أفريقي للتحول.

زر الذهاب إلى الأعلى