الدولة

مصر تسلم رئاسة مؤتمر الوزراء المسئولون عن الشأن الثقافي العربي الي الامارات

كتبت /نرمين ذكي

سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة شعلة الدورة ٢٢ لمؤتمر الوزراء المسؤولون عن الشأن الثقافي في الوطن العربي لنظيرتها نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية أثناء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المنعقد بالأمارات بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
حضر المؤتمر الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة ، السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزراء الثقافة في الوطن العربي .
وجهت عبد الدايم في بدايه كلمتها الشكر للاستضافة الكريمة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وتنظيم هذا الجمع الكريم من أصحاب السمو والمعالي السادة الوزراء والأعضاء بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) للإحتفاء بالمشاركة في هذا المحفل المهم الذي يسلط الضوء على أحد أهم أولويات العمل الثقافي بالدول العربية.
أكدت على أهمية العلاقات الوطيدة والرؤى والأهداف المشتركة بين كافة الدول الأعضاء وجمهورية مصر العربية وخصوصا دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة تحت مظلة القيادة السياسية برئاسة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والذي ينعكس أثرها الإيجابي على طموحات التعاون في كافة المجالات والأصعدة.
قالت انه في شهر أكتوبر من العام 2018 شرفت جمهورية مصر العربية باستضافة الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي، والتي صدر عنها ” بيان القاهرة – المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة” وقد نتج عنه عدة قرارات التزمت مصر بالعمل على هذه التوصيات على كافة الأصعدة.

أضافت وبرغم التحديات التي كانت تواجه العمل الثقافي ومع مستجدات الوضع الراهن من تداعيات الوباء العالمي لجائحة فيروس كورونا، والتي كانت له أبعاد أثرت بشكل كبير على المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا استطاعت مصر وفق رؤية وخطوات جادة مدعومة من القيادة السياسية وبرئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى المضي قدما نحو الثبات وتحقيق كافة الأهداف المرجوة.

اشارت ان الوزارة. قامت الوزارة بإطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الثقافية مثل
مشروع أهل مصر والذي يقوم على ثلاثة محاور عمل رئيسية: وهي الدمج الثقافي بين أبناء المناطق النائية وأبناء المدن . . وملتقى شباب الجامعات وملتقى المرأة الحدودية .
و أيضا مشروع مسرح المواجهة والتجوال الذي يقدم أعمالا مسرحية مناهضة للفكر المتطرف.

زر الذهاب إلى الأعلى