منوعات

الثقافة واليونيسكو تعيدان قرية حسن فتحي للحياة بعد ٧٠ عاما

كتبت /نرمين ذكي
افتتحت وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم ونائب محافظ الأقصر وممثلو اليونسكو المرحلة الاولى من مشروع تطوير وإعادة إحياء قرية حسن فتحى بالقرنة الجديدة
في البر الغربي بعد تطويرها ورفع كفاءتها.
حضر الافتتاح المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري و الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيليةو الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافي وفد من منظمة اليونسكو وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالاقصر.

قالت عبد الدايم إن إعادة إحياء قرية حسن فتحى يعد حدثا عالميا يعكس مظاهر قوة مصر الناعمة وأضافت إن افتتاح المرحلة الأولى بعد 70 عاما من إنشائها على يد مؤسس مدرسة عمارة الفقراء في مصر والعالم يعبر عن أحد محاور استراتيجية عمل وزارة الثقافة الحفاظ على التراث.

أكدت ان المرحلة الأولى من التطوير تشمل منطقة الخان باعتبارها منارة ومركزا لتعليم الحرف التراثية والجامع والمسرح وتتخذ مكانها على خريطة السياحة الثقافية.

أعلنت تكليف المهندس محمد ابو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بإعداد ملف عن قرية القرنة للتسجيل على قائمة التراث المادي باليونيسكو مختتمة كلمتها بتقديم الشكر للمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر على الجهود التي بذلها لتذليل كافة العقبات لسرعة الانتهاء من المشروع.

ووجهت التحية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” لدعمها الدائم لجهود مصر للحفاظ على تراثها الفريد

قال رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى ا اليوم نستكمل جزء من تاريخ المعمار الذي يعد صاحبه علامة كبيرة في العمارة التقليدية

هنا بشر إمام القائم بأعمال مدير اليونسكو بالقاهرة الوزارة على استكمال المرحلة الاولي من المشروع مشيرا إن مصر تحتضن 7 مواقع احدها طيبة القديمة التى تقع عليها القرية ووجه الشكر للمهندسين المصريين المشاركين في اعادة التطوير.

تضمن الافتتاح تفقد قصر الثفافة ثم تم ازاحة الستار عن المشروع وتفقد منطقة الخان التى تضم عدد من ورش التقليدية إلى جانب عرض فيلم تسجيلى عن القرية ومراحل تطويرها والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه بتمويل من منظمة اليونسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى