منوعات

معارض فنيه وندوات ومعارض ومؤتمرات محليه ودوليه في حصاد الثقافة المصرية فى 2021

كتبت /نرمين ذكي

استعادت وزارة الثقافة عافيتها خلال 2021 واستمرت فى تنفيذ محاور استراتيجية عملها مواصلة نشر الوان الابداع بين جموع المصريين فى مختلف ربوع الوطن تحقيقا للعدالة الثقافية وعاد الاستقرار للبرامج الفكرية والفنية التى تنظمها قطاعاتها.
كما تاكدت الريادة الحضارية على المستوى الدولى من خلال توهج الوان الثقافة والفنون المحلية فى محافل عالمية هامة.
انضمام 13 منارة ثقافيا الى منظومة العمل الثقافى بمختلف ربوع مصر
شهد عام 2021 انضمام 13 مركزا ثقافيا على مستوى الجمهورية هي “المرحلة الاولى من تطوير قصر ثقافة الإسماعيلية، سينما بور سعيد بعد التطوير ومنفذ بيع هيئة الكتاب في بورفؤاد، متحف محمود خليل وحرمه بعد التطوير، قصر ثقافة العريش بعد 10 أعوام من الغلق، تطوير ميدان المحطة بطنطا، افتتاح مكتبة مصر العامة بعزبة البرج في دمياط.

وشهد عام 2021 أكبر تحرك مصرى فى مجال الدبلوماسية الثقافية منذ فترة طويلة حيث سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة رئاسة مؤتمر الوزراء المسئولون عن الشئون الثقافية فى الوطن العربي الى دولة الامارات لتنطلق الدورة 22 .

كما تم تمديد ولاية وزيرة ثقافة مصر كرئيس للمجمع العربى للموسيقى لمدة اربعة سنوات حتي 2025 باجماع الأعضاء، ونجحت الوزارة ايضا فى تجديد البروتوكولات الثقافية المبرمة بين مصر ودول مثل مصر وتونس والاردن وروسيا وغيرها من الدول.
وفى مجال النشاط الدولى ايضا اعدت وزارة الثقافة الجناح المصري ببينالي فينيسيا للمشاركة في معرض بينالي فينيسيا الدولي للعمارة في دورته السابعة عشر لعام 2021، ومن خلال الأكاديمية المصرية للفنون تم تنفيذ أول دروس “إتكلم عربي.
كما نظمت عدد ورش الفنون اليدوية التي تعبر عن التراث المصري بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية وتنظيم حفل ختام الموسم الثقافي للأكاديمية 2020/2021 بمناسبة مرور150 عاماً على إقامة العرض الأول لأوبرا عايدة و تضمن الاحتفاء بمدينة بورسعيد عاصمه ثقافيه.
كما نجحت دار الاوبرا المصرية فى استضافة عدد من الفرق الاجنبية الزائرة هي فرقة كايرو ستيبس (مصر / ألمانيا)، فرقة مسرح سان بطرسبرج (روسيا)، رقصات هندية (الهند)، تريو ألبا (النمسا)، فرقة فلامنكو دي مدريد (أسبانيا) .
شهدت مسارح الدولة نشاطا مكثفاً خلال عام 2021 حيث قدمت دار الاوبرا المصرية على مختلف مسارحها بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور 926 فعالية فنية وثقافية متنوعة ، كما قدم البيت الفني للمسرح 500 ليلة عرض في القاهرة والمحافظات.
قدمت الفرق المسرحية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة 1950 ليلة عرض للفرق القوميه

زر الذهاب إلى الأعلى