منوعات

بحضور رجال الدين… صالون الإسماعيلية الثقافي يناقش العنف في المجتمع

نرمين ذكي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان هشام عطوه بفرع ثقافة الاسماعيلية مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية منها صالون الاسماعيلية الثقافي والذى تضمن ندوة بعنوان “العنف في المجتمع واسبابه وعلاجه.
حضر الصالون الشيخ ابوبكر ابراهيم واعظ بأوقاف الاسماعيلية والقس بشاى اسحاق ممثلا عن الكينسة الانجيلية ود. علاء فايز خبير تنمية بشرية.

بدأ الحوار بكلمة د. علاء فايز خبير التنمية البشرية وتحدث حول وجود العنف داخل الأسرة و الشعور بالنقص الراجع إلى قلة الإمكانات المادية والاجتماعية
تحدث القس بشاي اسحاق ممثلا عن الكينسة الانجيلية عن العنف الأسري وإن كان يبدو أقل حدة من غيره من أشكال العنف السائد غير أنه أكثر خطورة على الفرد والمجتمع وتكمن خطورة العنف الأسري في أنه ليس من أشكال العنف لأن نتائجه غير مباشرة.
اوضح إنها مترتبة على علاقات القوة غير المتكافئة داخل النسيج الأسري وفي المجتمع بصفة عامة غالباً ما تحدث خللاً في نسق القيم واهتزاز في نمط الشخصية خاصة عند الأطفال مما يؤدي إلى ظهور أشكال مشوهة من العلاقات والسلوك وأنماط من الشخصية مهتزة نفسياً وعاطفياً وعصبياً.
قال الشيخ أبو بكر إبراهيم أنه يجب معالجة هذا النوع من العنف وخصوصًا من قِبَل الوالدين إن الحل الأساسي هو التوقف عن العنف مباشرةً، ومساعدة الأطفال على الإحساس بالأمان وتشجيعهم على الحديث عن مخاوفهم بالكلام أو التعبير بالرسم،والشرح بشكل مبسط عن قوانين المنزل الجديدة .
اوصي اللقاء بنشر الوعي الأسري وأهمية التوافق والتفاهم بين الوالدين، وكذلك استخدام أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة ومضامينها المناسبة في نمو الطفل نمواً سليماً من الجوانب النفسية والاجتماعية والعاطفية وضرورة أن تتناسب هذه الأساليب مع خصائص مرحلة الطفولة المتتابعة.
اوصت ايضا بالعمل على تأهيل ونشر ثقافة الحوار في الأسرة على اعتبار أن الحوار ومكوناته الحضارية يسهم في إرساء قواعد الاستقرار الأسري وإشاعة روح الود والتفاهم والوئام، و العمل على تحسين الظروف. المعيشية للأسر.

زر الذهاب إلى الأعلى