محافظات

إلكترونيا ومن اليوم: اعرف إجراءات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية طبقا للقانون الجديد

كتب – أحمد حبيب:

تنفيذاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للحفاظ على مقدرات الدولة واستمراراً لتنفيذ خطة التنمية والبناء للدولة المصرية وحرصاً على حق الشعب وحق الدولة وانفاذاً للقانون، أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بدء العمل بقانون التصالح الجديد رقم ١٨٧ /٢٠٢٣ وتطبيق لائحته التنفيذية بجميع مراكز ومدن وأحياء المحافظة.

يأتي هذا متواكباً مع إطلاق وزارتي التخطيط والتنمية الإقتصادية و وزارة التنمية المحلية المنظومة الإلكترونية لقانون التصالح ، حيث تم إطلاق دليل المواطن لإستخدام تطبيق الموبايل لتسجيل طلبات التصالح عن مخالفات البناء عبر تطبيق (تصالح) وإطلاق دليل المواطن لاستخدام بوابة خدمات المواطنين بالمحليات للحصول على شهادة البيانات وتسجيل الطلبات.

أكد محافظ الشرقية أنه حرصاً من الدولة المصرية لتقديم خدمات ميسرة ومبسطة ذات جودة عالية للمواطنين ، تم تفعيل المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح عن مخالفات البناء لتقديم كافة الخدمات بشكل رقمى ، بحيث يستطيع المواطن الحصول على الخدمة من خلال المنظومة الإلكترونية القومية الخاصة بالمراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن / الأحياء والوحدات القروية ، أو من خلال البوابة الإلكترونية للمحليات http://Lgs.gov.eg ، أو عن طريق تطبيق المحمول.

يشار إلى أنه من خلال المنظومة الإلكترونية للتقدم لطلبات التصالح عن مخالفات البناء ، يتمكن المواطن من ملء كل البيانات المتعلقة بالتصالح مع إرفاق وتحميل المستندات المطلوب ة، حيث أنه بمجرد إرسال المواطن لطلبات التصالح إلكترونياً ، يتم تحويلها مباشرة إلى المراكز التكنولوجية محل مٌخالفة البناء لفحصها، والتي ساهمت وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية في رفع كفاءتها و إمدادها بالدعم الفنى والاجهزة اللازمة (الحاسوب او التابلت).

بعد ذلك يتم مٌواصلة الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح من بحث الطلب من حيث وقوعه داخل نطاق التصالح أو خارجه ، وإعلام المُتقدم في حالة إذا كان يحتاج الحصول على بعض الموافقات من الجهات التابعة له الطلب، ومراعاة الحصول على الموافقة في إطار اشتراطات الطيران المدني من حيث وقوعها داخل حيز المطارات أو الإرتقاء ، وتتم الموافقة النهائية لحصول المواطن على التوافق من عدمه.

ويتم ذلك من خلال تصوير فضائي عالي الجودة قامت به وزارة التخطيط من خلال مركز البنية المعلوماتية، والذي يُحدد إقامة المبنى قبل أم بعد إرساء قانون التصالح. ويتم كل ذلك بشكل إلكتروني مبسط وسريع بالتعاون بين كافة جهات الدولة المعنية، للرد على المواطن في أسرع وقت.

هذا وتفتح المراكز التكنولوجية أبوابها والبالغ عددها ١٢٦ مركز ما بين ١٩ رئيسية و١٠٧ مصغرة بالوحدات المحلية والقروية وجميعهم جاهزون ومستعدون لاستقبال طلبات التصالح.

من جانبه أشار المهندس محمد الصافي السكرتير العام للمحافظة أنه تيسيراً على المواطنين وفي إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي لتقديم خدمات أفضل فقد أطلقت وزارتي التخطيط والتنمية الإقتصادية والتنمية المحلية دليل المواطن لإستخدام تطبيق (تصالح) ، ودليل المواطن لاستخدام بوابة خدمات المواطنين بالمحليات لتسجيل الطلبات والحصول على شهادة بيانات من خلال مجموعة من الخطوات :

· الدخول على متصفح الانترنت والبحث علي بوابة خدمات المحليات

· انشاء مستخدم واتباع الخطوات

· تفعيل الحساب

· تسجيل الدخول

· التقديم على خدمة (طلب شهادة بيانات)

· تسجيل المعاملة واتباع الخطوات

وأضاف السكرتير العام أنه يحق للمواطن الإستعلام عن حالة الطلب بــ (رقم الطلب – الرقم القومي) ، تظهر للمواطن الإجراءات المنتهية والأخرى المتوقف عليها الطلب داخل الجهة الإدارية .

وفيما يخص تطبيق (تصالح ) لتسجيل طلب التصالح يستطيع المواطن تفعيله وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات:

· تحميل التطبيق عبر متجر التطبيقات والبحث عن (تصالح ).

· إنشاء حساب على البيانات المطلوبة والضغط على تسجيل.

· تسجيل الدخول بالرقم القومي وكلمة المرور.

· تسجيل طلب شهادة بيانات.

أوضح السكرتير العام أنه بعد ملئ البيانات ورفع المستندات المطلوبة يتم توجيه الطلب اليكترونياً للجهة الادارية المختصة (حي – مدينة) لإتخاذ الإجراءات اللازمة ليتم فحص طلب التصالح بمعلومية رقم شهادة البيانات التي تم إستخراجها ويشترط في ذلك مطابقة الرقم القومي لصاحب الشأن في شهادة البيانات الرقم القومي لصاحب الشأن في طلب التصالح .

كان محافظ الشرقية قد أكد جاهزية المراكز التكنولوجية بكافة الوحدات المحلية، لإستقبال طلبات التصالح اعتباراً من الغد الثلاثاء 7 مايو وفقاُ للقانون رقم 187 لسنة 2023، وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتنفيذًا لتكليفات الحكومة بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وتقديم كافة سبل الدعم لهم وفقًا للقانون الجديد.

أوضح المحافظ أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية والجهات المعاونة قد أنهت استعداداتها لإستقبال طلبات المواطنين من خلال 19 مركز تكنولوجي رئيسي بمراكز المدن فضلاً عن 60 آخرين بالوحدات المحلية القروية وجاري تدعيم العمل بـــ 47 مركز مصغر إضافيين.

وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بوضع بنرات أمام المراكز التكنولوجية موضح عليها الأوراق المطلوبة والاشتراطات والمعايير ولائحة التسعير لتقديم طلبات التصالح تيسيراً على المواطنين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، توجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء للمرور على المراكز التكنولوجية المتواجدة بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها لإستقبال المواطنين لتقديم طلباتهم للتصالح علي مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم القانونية بسهولة ويسر.

ويذكر أنه طبقاً للائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 بالمراكز التكنولوجية منوطة بالتعامل وفحص وإستخراج وتقديم الخدمات التالية:

· التصالح وتقنين أوضاع لأول مرة

· سداد أقساط تصالح وتقنين أوضاع

· شهادة بيانات العقار /جهة الولاية

· التعديل على القرار بإضافة تصريح إستكمال أدوار

· التصالح وتقنين الأوضاع لطلبات تم رفضها

· إستقبال طلبات التظلمات.

زر الذهاب إلى الأعلى