تحقيقات و ملفات

إنجازات قطاع البحث العلمي والابتكار بمصر الخير : 4 وحدات معالجة للمياة الرمادية

كتبت – عبير ابورية
قالت الدكتورة نجوى السيد، رئيس قطاع البحث العلمي والابتكار بمؤسسة مصر الخير، إنه تم خلال عام 2021، الانتهاء من تصنيع وتركيب توربينة فى مزرعة بالإسماعيلية لاختبارها بمشروع تصميم وتصنيع توربين رياح صغيرة، كما تم الانتهاء من تصنيع وتقييم وحده تنقية المياة النصف الصناعية لتنقية مياه الأمطار والصرف الصناعي والزراعي، لافتة إلى أن الوحدة تعمل بالطاقه الشمسية

أضافت ان هدف المؤسسة ، من خلال قطاع البحث العلمي والابتكار، دعم المشروعات البحثية التطبيقية لحل كثير من المشاكل المزمنة التي تواجه المجتمع المصري، وتعددت إنجازات القطاع خلال عام 2021، حيث استفاد عدد 275 ألف مستفيد من أنشطة مؤسسة مصر الخير العلمية فضلا عن احتضان 7 شركات ناشئة للشباب وتمويل 5 مشروعات بحثية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الدكتور نجوى السيد، أنه تم الانتهاء من النموذج الأولي واختباره لمشروع قنوات الري، والذى يهدف إلى تغطية قنوات الرى بألواح الطاقة الشمسية لخفض معدلات بحر المياه و استطاع أن ينتج طاقة نظيفة، كما انتهت المؤسسة أيضا من التركيبة النهائية الخاصة بتوفير السماد على المستوى المعملى لمشروع توفير السماد.

كشفت رئيس قطاع البحث العلمي، أن القطاع نجح وانتهى من زراعة الموسم الأول باستخدام السماد المحسن للتربة، ورصد النتائج بعد حقن التربة بالمادة المسئولة عن تحسين صفاتها، وذلك بعد استخلاصها وتجميعها من المحاجر الطبيعية، ومن ثم تكسيرها من خلال النموذج الأولي الخاص بالمشروع.

وتابعت” السيد،” أن من أهم إنجازات القطاع كذلك الانتهاء من النسخة النهائية للنموذج الأولي من جهاز التنفس الصناعى لإسعاف الحالات البسيطة في عربات الإسعاف والوحدات الصحية، كما أطلق القطاع دعوة لتمويل مقترحات بحثية لمكافحة فيروس كورونا والحد من أثاره.

وفي ملف معالجة المياه، أشارت “السيد،” إلى أن القطاع سلم وحدتين لمعالجة المياه الرمادية لكلية الزراعة بجامعة عين شمس، ووحدتين لمعالجة المياه الرمادية لنادي نقابة المهندسين بالمنيا.

وأضافت رئيس قطاع البحث العلمي بالمؤسسة، أن الحاضنة التكنولوجية “جسر” التابعة لقطاع البحث العلمي بالمؤسسة احتضنت وقدمت الدعم الفني والمادي لـ 7 شركات ناشئة للشباب في مجال الزراعة والتعليم.

وعلى صعيد الاتفاقيات الموقعة مع الدولة، قالت السيد، إن القطاع وقع اتفاقية مع اتحاد الصناعة لزيادة المكون المحلي في التصنيع، كما وقع اتفاقية مع أكاديمية البحث العلمى لتنفيذ برنامج مشترك لتعزيز أنشطة ثقافة البحث العلمى والابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى