منوعات

الخشت.. جامعة القاهرة نفذت أكبر ميزانية تمويل للبحث العلمي في تاريخ الجامعات بميزانية ٣٩٥ مليون جنيه

كتب: محمود فتحي:

أكدالدكتور محمد الخشت إن جامعة القاهرة نفذت أكبر ميزانية تمويل في تاريخ الجامعة سواء من جذب التمويل الخارجي للأبحاث أو من موارد الجامعة وذلك بميزانية تصل إلى 395 مليون جنيه وهي الأكبر على مستوى الجامعات مشيرًا إلى أن الجامعة نجحت في جذب تمويل للأبحاث العلمية المشتركة يصل إلى نحو 295 مليون جنيه.

أضاف الدكتور أن المشروعات البحثية المشتركة الممولة من الخارج جاءت بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكيةإلى جانب الجهات المحلية مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمي وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

أوضح أن جامعة القاهرة ساهمت في تكاليف النشر العلمي الدولي في كبرى المجلات العلمية من خلال دعم باحثيها في تكاليف النشر الدولي بنحو 45 مليون جنيه ما بين النشر الدولي وتحمل تكاليف النشر عن علمائها ضمن خطة تحفيز أساتذة الجامعة علي النشر المميز دوليا إلى جانب نحو 15 مليون جنيه ما بين دعم الأبحاث أو جوائز الجامعة للباحثين الأفضل من حيث معدل النشر الدولي.

قال أن الجامعة تتعاون في نحو 201 مشروعا، وهو ما يؤكد قدرة الجامعة على مجاراة التطور العلمي الدولي وعلى رأسها الثورة الصناعية الرابعة والخامسة خاصة وأن أبحاث جامعة القاهرة ليست بغرض النشر الدولي فقط وإنما بحوث علمية تطبيقية وبعضها يساهم في عدد من المشروعات القومية.

اضاف ان جامعة القاهرة الأولى هي الاولي على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع 29 بحثًا من بين 100 بحث مصري، بالإضافة إلى 25% من انتاج مصر من الدراسات السريرية المسجلة دوليًا

زر الذهاب إلى الأعلى