أهم الأخبارالعمال

خسائر وحرمان من التصدير ..نقابة الكيماويات تطلب منح شركة الكوك مهلة للتوافق البيئى

كتبت – نجوي ابراهيم

طلبت النقابة العامة للكيماويات من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بضرورة التدخل باستثناء شركة النصر لصناعة الكوك من قرار الدكتورة وزيرة البيئة بشأن التوافق البيئى والذى أدى إلى تعطل إنتاج الشركة القائم على استيراد الفحم الحجرى، محذرا من انهيار بطاريات انتاج الكوك وتكبد الشركة لخسائر تتعدي ١٧ مليون جنيه شهريا كغاز طبيعي لتسخين البطاريات دون انتاج ، وكذلك التحذير بعدم مقدرة الشركة علي امداد شركة الحديد والصلب بفحم الكوك .

حذر الكيميائى عماد حمدى رئيس النقابة العامة والامين العام للاتحاد العربى لعمال النفط والكيماويات والمناجم من عواقب حرمان شركة الكوك من استيراد الفحم الحجرى والذى يقوم عليه إنتاج مدخلات الصناعات الاستراتيجية الأخرى كالحديد والصلب والسبائك والكيماويات وإنتاج السكر.

إضاف عماد حمدي أن ذلك يؤدي لحرمان الدولة من العملة الصعبة التى توفرها الشركة بسبب تصدير خام البترول المستخدم فى صناعة القطران وسلفا النشادر ودباغة الجلود .

اضاف ان منع استخدام الفحم الحجرى يؤدى إلى خسائر سنوية نحو 17 مليون جنيه فى حالة استخدام الغاز الطبيعى كبديل للفحم فى تسخين الافران التى يقوم عليها انتاج الشركة التى يعمل بها (1600) من ذوى الخبرات الفنية الفريدة بمصر.


والجدير بالذكر ان شركة الكوك تقدمت في 2020/5/31 ، بخطة لتوفيق الاوضاع البيئية إلي جهاز شئون البيئة معتمدة علي إنشاء بطارية جديدة لإنتاج الكوك وطبقا لرأي الفنيين في هذا الشأن فإنة لا يمكن عمل خطة توفيق أوضاع علي الوضع القائم للبطاريات.

و في 2020/7/28، ورد الي الشركة رد جهاز شئون البيئة برفض الخطة وعرض الموضوع من جانب جهاز شؤن البيئة علي رئيس مجلس الوزراء ووردت الإفادة بانه تم مخاطبة وزير قطاع الاعمال العام لإعداد خطة إصحاح بيئي للشركة تشمل مواعيد محددة ومصادر للتمويل.

و بتاريخ 2020/6/29 صدر القرار رقم 1308لسنة 2020 من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة وزير قطاع الاعمال العام لإعداد دراسة بشأن أسباب تعثر شركة الكوك وبيان ما إذا كان هناك جدوي من استمراريتها أو وقف نشاطها واقتراح الحلول المناسبة لإنقاذها من عثرتها حال ثبوت جدوي استمراريتها .

وبناءا علي ذلك عقدت اللجنة اجتماعها الأول بتاريخ 2020/7/9 برئاسة وزير قطاع الاعمال العام وأوصت اللجنة بالعرض علي عدد من بيوت الخبرة العالمية في هذا المجال لتقييم وضع الشركة في حالة إنشاء البطارية الثالثة وجدواها الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى