١١ مهمة لظابط الحركة بالمطار.. تعرف عليها

كتبت:ميادة فايق

ضابط الحركة “Traffic Officer “هو موظف الكونتر المسئول عن قبول الركاب المسافرين على رحلات شركة الطيران و من ضمن مسئولياته :

– مراجعة مستندات الركاب و كذلك التاكد من صلاحية تأشيرة السفر للبلد المتجه اليها الراكب .

– مطابقة سياسة الشركة في قبول حقائب و متعلقات الركاب وفقا لما تحدده الشركة من الاوزان المسموح لها الركاب سواء كانت الحقائب في مخازن الطائرة او ما يحمله الراكب من حقائب اليد.

– مراجعة ما يحمله الراكب من متعلقات تمثل خطورة على الرحلة وفقا لتعليمات المنظمة الدولية للملاحة الجوية IATA و سلطات الطيران المدني ICAO والذى يتطلب منه مراجعة البضائع الخطرة التى تمثل تهديدا للرحلة سواء في مخازن الطائرة او في حقائب اليد و التي يتم متابعتها بالتنسيق مع سلطات المطار من التأمين الموجود على بوابات الدخول لصالة السفر من الشرطة او اطقم تأمين الطائرة على البوابات متمثلة في امن مصر للطيران .

– ادخال بيانات الراكب على سيستم شركة الطيران الذي تم ربطه مؤخرا بتعليمات الدول و ما يتطلبه من ادخال بيانات جواز السفر و كذلك تأشيرة السفر ما يعرف ب ADC على السيستم.

– اختيار كرسي الرحلة المناسب للراكب وفقا للاختيارات المتاحة في وقت حضور الراكب و تطبيق بعض الشروط لبعض حالات الركاب و ما يتطلب اختيار كرسي معين مثلا كالاطفال الغير مصطحبين حيث يفضل تسكينهم بجوار اطقم الضيافة في الصفوف الاولية و كذلك لمن يحملو اطفال رضع في الصف الاول لتركيب كرسي الطفل و لكن ذلك وفقا للمتاح . وكذلك الحالات المرضية .

– اصدار كارت الصعود و ملصقات الامتعة و تعليقها بشكل جيد على الحقائب و اضافة اي علامات ضرورية مثلا في حالة احتوائها على امتعةمعينه مثل قابل للكسر او ان كان الراكب لديه رحلة مكملة توضع علاقة التحويل TRANSFER او علامات تميز حقائب ركاب درجة رجال الاعمال PRIORITY او علامات تشير بثقل وزن الحقيبة HEAVY في حالة تجاوز الحقيبة 23 KG .

– توجيه الركاب نحو سلطات الجوازات و الى بوابات السفر و صالات رجال الاعمال و FAST TRACK .

– على بوابات السفر يتم عمل CHECK OUT من تنظيم دخول الركاب الي الطائرة.

– يضاف نقاط مراجعة للتاشيرات مرة اخري تفاديا لوجود خطأ يكون تم من تقصير او استعجال في مراجعة التاشيرات على كونتر السفر و ذلك لوجود غرامات باهظة تفرض على شركة الطيران في حالة سفر الراكب بمستند او تاشيرة غير سليمة و ما يترتب عليه من ترحيل الراكب مرة اخري الي بلد السفر و يتم منعه من السفر مرة اخري ااو الغاء فيزه السفر الممنوحه له.

– يتم تعيين زميل لمتابعة دخول جميع الركاب و طباعة الاوراق المهمة للطائرة و الدخول لكابينة الطائرة لتوقيع تلك المستندات من قائد الرحلة و اطلاعه على بعض المعلومات المهمة كوجود حيوانات مثل القطط او الكلاب في مخازن الطائرة برفقة بعض الركاب او وجودها في كابينة الطائرة برفقة الركاب و كذلك في حالة وجود شخصيات مهمة او وجود اسلحة في المخازن او برفقة الحرس و مايتطلبه من تسليم السلاح حسب تعليمات الشركة .

– متابعة تنفيذ مخطط الشركة من تحميل الامتعة في مخازن الطائرة وفق ما تم عمله من كشف تنظيم الحمولة حتي تتمكن الطائرة من الاقلاع و كذلك التاكد من عدم تخلف اي متعلقات للركاب و التنسيق في حالة انزال حقائب معينة او بضائع زائدة عن الحد الاقصي المسموح به لمخازن الطائرة .

زر الذهاب إلى الأعلى