أهم الأخبارالتعليم

وزير التعليم العالي : مليار و300 مليون جنيه تكلفة تطوير جامعة العريش

 

 

كتب: فتحي حسين

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الدولة ضخت ما يقرب من 1.3 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير بجامعة العريش، تنوعت ما بين 13 مشروعا تعليميا و17 خدميا و3 مشروعات إنتاجية.

 

اضاف ان إن جامعة العريش بشمال سيناء شهدت تطورات كبيرة ومتلاحقة تظهر ما تحظى به الجامعة من اهتمام ودعم من الدولة المصرية وقيادتها السياسية؛ لتؤدي رسالتها التعليمية، والتنموية والمجتمعية على أرض سيناء الغالية مؤكدا انها تمثل صرحا علميا متميزا على أرض سيناء.

 

ومن جانبه قال د.حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش أن الجامعة بدأت بكليتي التربية والعلوم الزراعية قبل استقلالها وضمت بعد ذلك 6 كليات وتم زيادتها حاليا إلى 12 كلية حيث جرى التوسع بإنشاء كليات جديدة وغير تقليدية في مختلف التخصصات لتواكب متطلبات العصر وتحقق رسالة الدولة في تنمية شبه جزيرة سيناء واستغلال ثرواتها الاستغلال الأمثل.

 

منها: (الآداب- التجارة- الاقتصاد المنزلي- التربية الرياضية- الطب البيطري، الطب البشري- الاستزراع المائي والمصايد البحرية) والمعهد العالي للدراسات البيئية، ومبنى إدارة الجامعة ومبنى إدارة المدن الجامعية والعيادات الطبية و3 عمارات استراحة لأعضاء هيئة التدريس.

 

أشار الدمرداش إلى أن الجامعة تنتهج نظاما تعليميا متميزا في كلياتها لتخريج كوادر فنية مدربة على التعامل مع المشكلات البيئية المتنوعة مؤكدا أن الجامعة لديها عددا من البرامج المتميزة منها : برنامج تكنولوجيا الاستزراع البحري وبرنامج تكنولوجيا المصايد البحرية لتدريب الطلاب على قيادة السفن وتكنولوجيا الاستزراع البحري.

 

بالإضافة إلى برنامج التغذية العلاجية لتخريج كوادر فنية مدربة على الاستفادة من استخدام ثروة النباتات الطبية التي تزخر بها سيناء وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية لتخريج كوادر فنية قادرة على التعامل مع البيئة الصحراوية.

 

اوضح أن الجامعة توفر التدريبات الميدانية لطلابها منها تدريب طلاب كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية بالقاعدة البحرية بالإسكندرية وتدريب طلاب برنامج التغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلي ميدانيًّا في المستشفيات والفنادق ومطاعم المدن الجامعية وتدريب طلاب شعب الملابس والنسيج والمصنوعات الجلدية على إنتاج بعض المنتجات ومساعدتهم في تسويقها.

زر الذهاب إلى الأعلى