خسارة حقوق وسرعة فى الخلاص.. رئيسة اتحاد محامين ومحاميات مصر بالجيزة توضح قواعد الخلع

كتبت – نجوي ابراهيم

لم يعد رفع دعوي طلاق هو الوسيلة الوحيدة امام النساء للحصول علي حريتهن والتخلص من مشكلاتهن الزوجية ، فكثيرات منهن بدأن في رفع قضايا الخلع باعتبارها الاسرع في الحصول علي لقب مطلقة .

المحامية زهراء عبدالحميد رئيسة اتحاد محامين ومحاميات مصر بالجيزة، تكشف عن قواعد الخلع التي يجب معرفتها قبل التفكير في رفع دعوي الخلع ، فتقول تخسر الزوجة فى دعوي الخلع حقها فى مؤخر الصداق وفى نفقة المتعة ، ونفقة العدة، مضيفة ان نفقة العدة تقدر بنفقة ثلاث شهور، بمعنى ان يحتسب مبلغ للنفقة الشهرية وعلى أساسه يحق لها الحصول على نفقة ثلاث شهور، ونفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهر .

وتشرح زهراء عبدالحميد قواعدالنفقة، قائلة تقوم المحكمة فى دعوى النفقة بتقدير المبلغ على حسب دخل الزوج ، وتقوم المحكمة بأرسال خطاب تحرى عن اجمالى الدخل الشهرى لجهة عمل الزوج ، وكذلك خطاب تحرى لمباحث القسم للتحرى عن أملاك الزوج.

اضافت انه يحق للزوجةبعدالحصول على حكم النفقة إما الحجز على املاك الزوج أو رفع دعوى حبس ضده بمتجمد النفقة.

واوضحت زهراء ان مسكن الحضانة
حق للاولاد ، وان مسكن الحضانة غير مرتبط بطلاق الزوجة خلعا أو طلاقا بمحكمة ، أو حتى طلاق غيابى.

وصفت زهراء قائمة المنقولات الزوجية بانها ايصال امانة مستقل عن علاقة الزوجية ، بحيث يحق للزوجة رفع دعوي وطلب حبس الزوج بسبب عدم تسليم المنقولات المكتوبة فى القائمة وهو ما يمكن ان تقوم به قبل دعوي الخلع ، حتى وهى على ذمة الزوج ودون طلاق ، مضيفة انه يبقى حق الزوجة فى المنقولات حتى لو لم تكن هناك قائمة منقولات.

زر الذهاب إلى الأعلى