الدولة

برتوكول تعاون بين وزارتي التضامن والنقل لاتاحه محطات السكة الحديد والمترو لذوي الإعاقة

ياسمين ابراهيم

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بروتوكول تعاون بشأن تنسيق الجهود الخاصة بخدمات ذوي الإعاقة، وبصفة خاصة تطبيق قواعد الكود الهندسي لإتاحة محطات مترو الأنفاق ومحطات السكك الحديدية لتيسير تنقل الأشخاص ذوي الإعاقة.

يهدف كود الإتاحة الي تسهيل حركة السير والتعاملات لهؤلاء الأشخاص داخل المحطات، من خلال إتاحة الممرات وإنشاء المنحدرات لذوي الإعاقة الحركية وإضافة البلاطات النافرة والرسائل الصوتية لذوي الإعاقة البصرية، وإضافة اللوحات الإرشادية والإشارات الضوئية لذوي الإعاقة السمعية، هذا بالإضافة إلى إنشاء مصاعد كهربائية وتوفير سيارات جولف وكراسي كهربائية مما سيوفر كافة سبل الإتاحة للإعاقات المختلفة.

اتفق الطرفان على تحمل قيمة اتاحة المحطات بالمناصفة بين الوزارتين، على أن يتم تنفيذ عمليات الإتاحة تدريجياً حتى يتم الانتهاء من جميع المحطات في كافة محافظات الجمهورية.

أكدت وزيرة التضامن أن الوزارة تتبنى منهج تمكين وتيسير حياة ذوي الإعاقة لتعزيز سهولة تَحرُكهم وتحسين قدراتهم على الاستقلالية ودمجهم في المجتمع، وذلك ما تؤكد عليه القيادة السياسية في متابعتها لما تم إنجازه في ملف “القادرون باختلاف”.

أفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الدعم السياسي والتشريعي الذي تم خلال السنوات الثلاث الماضية كان نقطة الانطلاق لتمكينهم والبدء في حصولهم على كافة الحقوق دون أدني تمييز.

عرضت القباج على الفريق كامل الوزير قنوات أخرى للتعاون تشمل توفير سيارة للأشخاص ذوي الإعاقة في كل محافظة بالتعاون مع صندوق عطاء الخيري وذلك بشكل مبدئي مع اعتبار زيادة عدد السيارات كلما ثبت زيادة الطلب على الخدمة.

يشمل التعاون توعية الرأي العام وبصفة خاصة الطلاب على الاستخدام الآمن للقطارات بالسكك الحديدية لتفادي وقوع أية حوادث قد تؤدي إلى بتر أعضاء مع استمرار جهود الكشف على السائقين للتأكد من خلوهم من كافة أنواع المخدرات، وذلك ضمن فعاليات تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات في مصر ودخوله حيز التنفيذ في منتصف ديسمبر الماضي 2021.

بالإضافة الي الاتفاق علي التعاون بين الوزارتين في عدد من المشروعات كالاستفادة من محطات المترو والسكة الحديد في الترويج لصندوق عطاء للاستثمار الخيري لذوي الإعاقة.

الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى أطلقت العديد من الفعاليات خلال شهر ديسمبر الماضي بمناسبة اليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة منها المؤتمر الوطني حول “آفاق التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع وع

زر الذهاب إلى الأعلى