داء القطط أخطر الأمراض التي تصيب السيدة الحامل وتسبب الإجهاض و تشوهات خلقية للجنين

كتبت عبير ابورية

التوكسوبلازما او داء القطط من أخطر الأمراض التي تنشرها القطط ويعرف باسمةالمقوسة القندية

تقول الدكتورة نادية وديع قسم ارشاد العاصمة بمديرية الطب البيطري بالقاهرة هذا المرض الإجهاض او مشاكل حادة مزمنة في 80٪ للسيدات الحوامل. فيهاجم الطفيل خلايا الامعاء وتنزل الحويصلات الغير ناضجة في براز القطط العائل النهائي لتنضج ثم تصيب الانسان ومختلف الحيوانات.

تضيف اهم اعراض المرض في الانسان الاعياء العام المصحوب بتضخم الغدد الليمفاوية كذلك يمكن ان يحدث اجهاض او يولد جنين يعاني من تشوهات خلقية اذا اصيبت السيدات الحوامل بين الشهر ٢-٦من الحمل وقد يصاب المولود بأعراض جهازية حادةوقت الولادة تشمل تضخم في الجهاز التنفسي والعصبي مع الكبد والطحال علاوة على العمي والصمم وتضخم الجمجمة والتهاب السحايا والاستسقاء وحدوث التقلصات.

تقول الدكتورة نادية وديع تعاني السيدات بعد ذلك من الصداع واضطرابات تناسلية وقد تصل الحالة الي الشلل الجزئي عموما وجد ان معظم المصابين بهذا المرض لاتظهر عليهم الاعراض.

وعن كيفية انتقال المرض تؤكد انه يتم انتقال العدوى للانسان في حالة تناول لحوم ليست مطهية جيدا.وابتلاع الحويصلات البوغية الناضجة في مياة الشرب او علي الخضراوات او اطعمة ملوثة ببراز القطط او حتي خلال ملامسة القطط المصابة مباشرة. وايضا -تلوث الايدي اثناء تنظيف اماكن تربية القطط او حتي التعامل مع اغطية السيارات. -من الام المصابة الي الجنين داخل الرحم. -مصادفة عن طريق الجروح وقد تلعب الحشرات دور في هذا المجال

زر الذهاب إلى الأعلى