التعليم

برنامج جديد بجامعة القاهرة للتأهيل لنظم جودة الأغذية.

كتب: محمود فتحي :

وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة على استحداث برنامج “التأهيل والتطبيق والمراجعة لنظم الجودة في الأغذية”بالتعاون مع المعهد القومي للجودة ضمن برامج الماجستير المهني بكلية الزراعة.

أوضح الدكتور محمد الخشت أن برنامج “التأهيل والتطبيق والمراجعة لنظم الجودة في الأغذية” يهدف إلى إعداد وتدريب كوادر قادرة على التطبيق والتأهيل والمراجعة لنظم الجودة والسلامة في مجال الأغذية على المستويين المحلي والدولي وحصولهم على المعلومات والمعارف المرتبطة بهذا المجال وتنمية قدراتهم فى التخطيط والإدارة والابتكار والتطبيق، وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل.

وأشار إلى أن جودة وسلامة المنتجات الغذائية لها العديد من التأثيرات منها صحة وسلامة الأفراد والنهوض بحركة تجارة وتداول واستهلاك الغذاء ودعم الميزة التنافسية لصناعة الأغذية والتصدير للأسواق العالمية بما يساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني، وتطبيق المواصفات العالمية الحديثة للجودة والسلامة الغذائية التي تصدرها المنظمات الدولية وتطورها باستمرار. 

أشار الدكتور صلاح أبو ريه الأستاذ بكلية الزراعة ومنسق البرنامج إلى أن البرنامج يتضمن 9 مقررات دراسية خاصة بالأغذية، وهي أساسيات تصنيع الأغذية، ونظم إدارة سلامة الغذاء وفساد وحفظ وتداول الأغذية والممارسات الجيدة وتقييم المخاطر وقوانين وتشريعات الغذاء.

زر الذهاب إلى الأعلى