أهم الأخباراقتصاد

الديب: مصر أصبحت “رمانة ميزان” الصناعات البترولية.. وأزمة أوكرانيا تفتح الباب لتصدير الغاز المصري لأوروبا  

 

 

قال أبوبكر الديب ، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي : إن مصر أصبحت قبلة ورمانة الميزان في الصناعات البترولية حيث بلغت صادرات قطاع البترول إلى 13 مليار دولار العام الماضي كما شهدت مصر نهضة تنموية كبرى عبر تنفيذ مشروعات عملاقة ومن هذا المنطلق استضافت مصر هذا المعرض الذي يعد أكبر وأهم تجمع دولى وإقليمى لصناعة البترول والغاز فى منطقتى شمال إفريقيا والبحر المتوسط.

وأكد الديب خلال حواره مع قناة النيل للأخبار قبل قليل أن مؤتمر ومعرض “ايجبس 2022” يمثل فرصة لتدشين حوار استراتيجي بين المشاركين ورسم خارطة طريق لقطاع البترول والغاز لتحقيق مستقبل مستدام فضلا عن تبادل الأفكار والرؤى حول تحقيق نظام بيئي أفضل.

وأوضح أن المعرض هذا العام يتضمن جدول أعمال شامل من خلال المؤتمر الاستراتيجي والمؤتمر الفني وقمة التمويل والاستثمار ومؤتمر المساواة في الطاقة.

وقال إن أزمة أوكرانيا واحتمالية تفجر الصراع بين روسيا والغرب وفرض عقوبات اقتصادية صعبة علي روسيا وبالنهاية توقف الغاز الروسي لأوروبا سيفتح الباب أمام تصدير الغاز المصري لأوروبا بشكل كبير ليعوض جزء من الغاز الروسي.

وأضاف أن كميات الغاز المسال التي صدرتها مصر في أول 9 أشهر من عام 2021 بلغت 4.4 طن،  كما أن مصر سجلت النمو الأكبر في حجم صادرات الدول العربية من الغاز المسال خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 900%، ويعود النمو المستمر في حجم الصادرات إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في شهر فبراير 2021، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن سنويا، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، إلى جانب استمرار تشغيل مجمع “إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن سنويا.

وأوضح أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس ٢٠٢٢  وتناولت المباحثات استعراض الوضع الحالي لأسواق البترول العالمية وما تشهده من تطورات متلاحقة وتحديات كبيرة، والفرص المتاحة لإحداث حالة التوازن بين العرض والطلب على البترول، وكذلك فرص قطاع الطاقة العالمي لإطلاق مرحلة جديدة في التحول إلى الطاقة النظيفة والتغير المناخي، وأشاد الأمين العام مشيداً بما حققته مصر من إنجازات فى مجال الطاقة خلال الفترة الماضية جعلتها محط أنظار واهتمام الكثير من دول العالم بخاصة فى ظل تمتعها بموقع استراتيجي بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول .

وأكد أن انضمام مصر لعضوية وكالة الطاقة الدولية يلفت أنظار العالم نحو القمة العالمية للمناخ COP27  بشرم الشيخ نوفمبر المقبل، وجذب كميات هائلة من الاستثمارات من المؤسسات المالية.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى