منوعات

د.عبلة الألفي زيادة الأطفال المبتسرين و الحضانات في مصر بسبب الولادة القيصرية

.

كتبت: سامية الفقى

د.عبلة الألفي استشاري طب الأطفال و عضو مجلس النواب في حديثها لنقابة الأطباء ‘ أكدت أن النسبة العالمية للأطفال المبتسرين 10% بينما في مصر تقدر ب20% و نسبة دخول حديثي الولادة للحضانات في مصر 25% بينما النسبة العالمية 10%‘و أرجعت د. عبلة أحد الأسباب في ارتفاع هذه النسب في مصر إلى الولادة القيصرية و التي قالت أن مصر من أعلى البلدان في نسبة الولادة القيصرية.

و أضافت د.عبلة الألفي في حديثها للجنة الإعلامية بنقابة الأطباء ‘ أن الولادة الطبيعية لها العديد من الفوائد للطفل تحرمه منها الولادة القيصرية‘ و عددت عبلة الفوائد في تعرض الطفل أثناء عملية الولادة الطبيعية لبكتريا حميدة تمنع السمنة و الربو عند الطفل و كذلك تفرز مواد كيميائية إلى المخ تزيد من درجة ذكاء الطفل‘و ذكرت د.عبلة الألفي أنه قبل الولادة بأسبوعين يتوقف إفراز المياه المحيطة بالطفل في الرحم و تقوم الخلايا الليمفاوية بامتصاص المياه الموجودة في الرحم و نسبة من المياه في رئتي الطفل‘و النسبة المتبقية من المياه في رئتي الطفل تفرز أثناء الولادة الطبيعية و أول عملية تنفس للطفل بضغط ناقص70.

و دعت د.عبلة الألفي الأمهات إلى إختيار الولادة الطبيعية و عدم اللجوء للولادة القيصرية إلا عند وجود دواعي طبية يحددها الطبيب‘و أكدت د.عبلة الألفي على التطور في عمليات الولادة الطبيعية حيث أنه حاليأ يوجد تخدير أثناءها لا تشعر معه الأم بآلام الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى