محافظات

قروض ميسرة للشباب ببرنامج مشروعك والحد من عمالة الأطفال بالشرقية

كتب ــ أحمد حبيب

تواصل محافظة الشرقية إجراءاتها التحفيزية لتعميق فكر العمل الحر لدي شباب الشرقية وتوفير فرص عمل جادة لهم من خلال تقديم قروض ميسرة ضمن برنامج (مشروعك) لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تهدف الى محاربة البطالة ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.
في الوقت ذاته تسعى المحافظة الى الحد من عمالة الأطفال للحفاظ على حقوقهم في المجتمع تماشيا مع نصوص الدستور والاتفاقيات والمعايير الدولية في هذا الشأن وذلك من خلال التنسيق بين مديرية الزراعة بالشرقية ومنظمة العمل الدولية ومعهد بحوث القطن.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج ” مشروعك” وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيراً إلى أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج ” مشروعك” مما يترتب عليه زيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة ، وأشار المحافظ إلى أهمية برنامج ” مشروعك” في فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

أعلن المحافظ تنفيذ ١٧ ألف و٢١٧ مشروع ضمن مبادرة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك”، بتكلفة ٢ مليار و٧٥١ مليون و١١١ ألف جنيه، لتوفر ٥١ ألف و٧١٧ فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

أوضح العربي الشبراوي مدير “مشروعك” بالمحافظة أن أهم المشروعات التي تم تنفيذها مشروع (تجارة سيراميك، تجارة مفروشات، مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع لتعبئة الأرز – حظيرة مواشي – تجارة حبوب – ورشة موبيليا …. وغيرها).

وأضاف مدير مشروعك أن مركز ومدينة الزقازيق وحي أول وثان حصلوا على المركز الأول بإجمالي عدد المشروعات التي تمت الموافقة عليها وصلت إلى ٢٤٨٣ مشروع بقيمة ٢٩٠ مليون و٢٩٦ ألف و٤٠٠ جنيه، يليه في المركز الثاني مركز الحسينية بإجمالي عدد المشروعات التي تمت الموافقة عليها وصلت إلى ٧٦٦ مشروع بقيمة ٢٩٧ مليون و٣٦٩ ألف و٢٥٠ جنيه، ويليه في المركز الثالث مركز بلبيس بإجمالي عدد المشروعات التي تمت الموافقة عليها وصلت إلى ٢٤٠٥ مشروع بقيمة ٣٢٩ مليون و٨٤٥ ألف جنيه و٨٤٥ جنيه.

ووجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

الحد من عمالة الأطفال

من ناحية أخرى تنفذ محافظة الشرقية ممثلة في مديرية الزراعة وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد بحوث القطن ورش عمل تدريبية لتعزيز التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة ونشر الوعي المجتمعي بينهم للحد من ظاهرة عمالة الأطفال والحفاظ على حقوقهم في المجتمع.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تُولي اهتماما بالغاً بمكافحة عمل الأطفال من خلال تضافر جهود كافة الجهات المعنية لتفعيل برامج الحماية الاجتماعية وتوفير الدعم اللازم للأسر الفقيرة التي بها عمالة أطفال , وذلك تماشياً مع الحقوق التي كفلها الدستور والاتفاقيات والمعايير الدولية التي تم التصديق عليها فيما يتعلق بعمل الأطفال بسلاسل التوريد

وفي هذا السياق نظمت مديرية الزراعة بالشرقية ورشة عمل تدريبية بمقر الجمعية الزراعية بالقولي بمركز الحسينية للحد من ظاهرة عمل الأطفال بسلاسل توريد القطن بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد بحوث القطن وذلك بحضور الدكتور حسن العدلي بمعهد بحوث القطن و مروه صلاح بمنظمة العمل الدولية والمهندس محمود جمال بمعهد بحوث القطن وعدد 25 متدرب ممن يجيدون القراءة والكتابة من أهالي القرية.

وخلال الورشة التدريبية تم استعراض أهداف مشروع الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل توريد القطن من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة للأسر في المنزل تدر عليهم دخلاً ثابتاً بالإضافة إلى توعية المتدربين بخطورة عمل الأطفال وتغيير المفاهيم المغلوطة وتقديم الحلول الابتكارية لمساعدة الأطفال وأسرهم , وتم فتح باب المناقشة والرد علي أسئلة واستفسارات الحضور.

زر الذهاب إلى الأعلى