أهم الأخبارخدمات

ورش عمل بين الأطباء المصريين والمعهد القومي الفرنسي للأورام

 

 

كتبت : عبير ابورية

 

نظمت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل لأطباء علاج الأورام، بالتعاون مع المعهد القومي الفرنسي للأورام (Gustave Russy)، بإشراف الدكتور «اكسيل روسين» نائب رئيس مجلس إدارة المعهد، وذلك مساء أمس السبت، بمقر مستشفى معهد ناصر.

 

استخدمت ورشة العمل أحدث البروتوكولات العالمية في مناظرة عدد من الحالات المصابة بالأورام السرطانية، وتشخيصها «عن بُعد» للوقوف على وضع خطة علاجية تتناسب مع حالاتهم الصحية، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية لتطوير منظومة علاج الأورام، من خلال تبادل الخبرات الطبية بين الجانبين المصري والفرنسي، بما يعود بالنفع على المريض المصري.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى مناظرة وتشخيص عدد من الحالات المرضية المصابة بالأورام السرطانية من محافظات صعيد مصر، وذلك عبر تقنية ال«فيديو كونفرانس»، بمشاركة عدد من أطباء مركز الأورام بمحافظة سوهاج، بهدف الوصول إلى المرضى بكافة محافظات صعيد مصر وتشخيص حالتهم الصحية «عن بعد».

 

وتابع «عبدالغفار» أنه من المقرر عقد ورش عمل تدريبية مرتين كل عام، بحضور خبراء من المعهد القومي الفرنسي للأورام، بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين، ووضع خطة زمنية محددة لتدريب الفرق الطبية، في مجالات الأشعة، وعلم تحليل الأورام، والعمليات، وطب الأورام، منوهًا إلى إرسال أطباء مصريين للتدريب في المعهد الفرنسي.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد مرسي المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، أن الجانب الفرنسي، قام بزيارة مركز الأورام بمستشفى معهد ناصر وتفقد أقسامه التي تشمل (وحدة المسح الذري، وقسم العلاج الإشعاعي، وجهاز التخطيط الاشعاعي، ووحدة الإشعاع الذري) بالإضافة إلى زيارة العيادات الخارجية بالمستشفى.

 

أكد الدكتور محمود سعيد المدير العام لمستشفى معهد ناصر، أن التعاون مع الجانب الفرنسي، سيشمل مجال الأبحاث العلمية والإكلينيكية في مختلف تخصصات الأورام، حيث سيتم تبادل الخبرات والأبحاث، من خلال إنشاء وحدات للبحث العلمي، تضم فرقًا بحثية مصرية، مع فريق البحث العلمي بالمعهد القومي الفرنسي للأورام “جوستاف روزسي”.

 

أشاد الدكتور «اكسيل روسين» ممثل المعهد الفرنسي للأورام «جوستاف روسي»، بجهود الدولة المصرية في تطوير المنظومة الصحية، والعمل على تقديم أفضل خدمة طبية لمرضى الأورام، مرحبا بالتعاون مع الدولة المصرية في مجال طب الأورام، وتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي والبرامج التدريبية، والذي يعتبر خطوة هامة في تطوير المنظومة الصحية بالبلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى