الدولة

القباج تبحث مع نظيرها الأردني التعاون في مجالات الحمايه الاجتماعيه والعدالة التصالحية

 

ياسمين ابراهيم
 
استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أيمن المفلح وزير التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون بين الوزارتين .

استعرضت وزيرة التضامن رؤية الوزارة في ملفات الحماية الاجتماعية ورعاية الفئات الأولى بالرعاية والتنمية الاجتماعية وتنظيم ممارسة العمل الأهلي.

تبادل الطرفان الحديث حول منظومة الحماية الاجتماعية وقواعد البيانات الموحدة، وسبل التحقق الدوري من صحة البيانات، وآليات التنسيق مع الجهات الحكومية لتكامل خدمات الحماية الاجتماعية، والانتهاء من استراتيجية موحدة لكافة سبل دعم الحماية الاجتماعية.

أشارت القباج إلى أن الوزارة تولي اهتماماً خاصا بملف الرعايه البديله لاسيما أن وزارة التضامن الاجتماعي أجرت منذ أيام الحوار المجتمعي الأول حول مشروع قانون الرعاية البديلة وما يتضمنه من مزايا تهدف حماية الأبناء كريمي ومعلومي النسب.

تطرق النقاش لسبل حماية الأطفال في خطر وإقرار آليات حمايتهم من جميع أنواع الإساءة بما يشمل قواعد العدالة التصالحية عوضاً عن المنهج العقابي المؤدي لتقييد حرياتهم، وذلك لتحقيق المصلحة الفضلى لنشأتهم ورعايتهم ونماءهم وبحث سبل الاستفادة من تجربة الدولتين في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وجهود دمجهم في المجتمع .

ناقش الطرفان دور معارض المنتجات الحرفية وسبل عقدها بين البلدين، و من المخطط عقد معرض مشترك لوزارات التنمية في الدول العربية تحت مظلة مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

ومن جانبه أكد الوزير أيمن مفلح على التقدم الكبير الذي أحرزته مصر في مجال ميكنة منظومة العمل الأهلي، وعلى حرص الأردن الشقيق من الاستفادة من هذا المجال، بالإضافة إلى تبادل المناهج الناجحة وأدوات العمل في المجالات التي تم مناقشتها.

وفي نهايه اللقاء أهدت وزيرة التضامن الاجتماعي وزير التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الهاشمية درع الوزارة تكريما لمجهوداته.

زر الذهاب إلى الأعلى