رياضة

شباب ورياضة الغربية تنظم لقاء حول أنظمة الحكم والفصل بين السلطات والدستور

 

نظمت اليوم مديرية الشباب والرياضة بالغربية “الإدارة العامة للبرلمان” لقاء حول أنظمه الحكم والفصل بين السلطات والدستور. بحضور محمد الجوهري رئيس قسم البرلمان. وذلك في إطار التعاون المشترك بين الاداره المركزيه للبرلمان والتعليم المدني “الاداره العامه لبرلمان الطلائع والشباب” مع مديريه الشباب والرياضه بالغربيه “الاداره العامه للبرلمان والتعليم المدني”.

 

أوضح الجوهرى في بدايه حديثه تعريف انظمه الحكم وما هي أنواع أنظمه الحكم، كما تطرق الي مبدأ الفصل بين السلطات وتأثيره على النظم الديمقراطية.

 

وأضاف أن الفصل بين السلطات هو مبدأ حكومي في الأنظمة الديمقراطية، وبحسبه يتم تقسيم صلاحيات النظام إلى سلطات منفصلة تفحص، توازن وتقيد بعضها البعض. وبحسب هذا المبدأ فإن سلطة الدولة تنقسم إلى فروع منفصلة: السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية والسلطة القضائية.

 

وقال أن الدستور المصرى أوضح ان السلطات تكمن فى السلطة التشريعية ممثلة فى مجلس النواب، والسلطة التنفيذية ممثلة فى رئيس الجمهورية والحكومة باعتبارها الهيئة التنفيذية والادارية العليا للدولة، واخيرا السلطة القضائية ممثلة فى القضاء والنيابة العامة ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية العليا والهيئات القضائية الاخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى