الدولة

وزيرة التضامن: إقامة 20 معرضًا لـ «ديارنا» على مستوى الجمهورية هذا العام

 
ياسمين ابراهيم

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي معرض «ديارنا للحرف اليدويه تحت شعار” مصر بتتكلم حرفي” بمشاركة أكثر من ٣٥٠ عارضًا من جميع أنحاء الجمهورية للترويج لحرفهم اليدوية الأصيلة، مما يساهم في خلق فرص بيع مباشرة وفتح أسواق جديدة لهم.
 
ويفتح المعرض أبوابه للجمهور من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً مجانًا ويستمر حتى 7 مارس المقبل بكايرو فيستيفال سيتي مول بالقاهرة الجديدة،
 
تحتفل الدورة الجديدة بالثقافة والفنون النوبية الفريدة كضيف الشرف، ومشاركة عدد من الجمعيات الصديقة للبيئة، في إطار استعداد مصر لتنظيم مؤتمر التغير المناخي بشرم الشيخ والمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والفنانين من ذوي الإعاقة.

يشارك بالمعرض مايزيد علي 40 عارضا من ذوي الإعاقة، من منظمات غير حكومية ومؤسسات اجتماعية، مع عرض قصص نجاح العديد منهم.
 
ويقام على هامش المعرض عددًا من الورش لتعليم الحرف اليدوية من خلال عدد من الجمعيات الأهلية وعلى رأسها «جمعية حرف أهل مصر»، وذلك لتعليم المشاركين مختلف الفنون من «الشموع، الزخرفة، التزيين، النحاس، مكرمية، الجلد، الفسيفساء، الإكسسوارات، الراتينج والتطريز»، كما سيتم تخصيص مكان لورش الأشغال اليدوية للأطفال .

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن معرض « ديارنا » يمثل قيمة اقتصادية وتراثية وثقافية لوزارة التضامن الاجتماعي منذ إنطلاقه لأول مرة عام 1964، وذلك لدوره الأصيل في دعم الصناعة الحرفية الوطنية عبر الترويج للمنتجات اليدوية التي يتم تصنيعها من قبل الحرفيين ومئات الآلاف من الأسر المنتجة في كل محافظات مصر.

أوضحت القباج أن الوزاره ترفع شعار  «التمكين الاقتصادي» ومزيد من الانتاج ودعم توريث الحرف التراثية والحفاظ عليها
لذلك سيتم مضاعفة إقامة المعارض على مستوي محافظات الجمهورية هذا العام، وزيادة عدد العارضين المشاركين فيها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث من المقرر إقامة ما يزيد على 20 معرضًا خلال هذا العام على مستوي محافظات الجمهورية.
 
أفادت القباج أن الوزارة تشجع العارضين على عرض منتجاتهم ومد يد العون لهم فى الإقراض متناهي الصغر، وكذلك فى التصميمات المختلفة من خلال التعاون مع كليات الفنون الجميلة، والتربية النوعية، وتبادل الخبرات مع الدول الأخري، مثل التعاون مع وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

أضافت وزيرة التضامن الاجتماعي  أن تقديم منتجات معقولة التكلفة ومحلية الصنع يؤكد تبني وزارة التضامن لسياسة الدولة بشأن تشجيع المنتج المحلي، وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى أهمية تعزير ثقافة ترشيد نفقات الزواج.

زر الذهاب إلى الأعلى