أهم الأخبارالمرأة

اللواء خيرت بركات : بحث 6 الآف حالة لمعرفة أسباب العنف ضد النساء ذوات الإعاقة

كتبت – نجوي ابراهيم

اعرب اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن فخره واعتزازه بحضور احتفالية نتائج مسح العنف ضد المرأة ذات الاعاقة ، معرباً ايضا عن تقديره لكافة الجهود التي بذلت لخروج نتائج هذا المسح الهام للنور.
اكد اللواء خيرت ان ما توصل اليه المسح من نتائج ستكون إضافة للجهود المعنية بدعم قضايا الاشخاص ذوى الاعاقة .

واكد علي ان تقدم الدول مرهون بوضع استراتيجية واضحة تؤدي لسياسات مرسومة بدقة بغية تحقيق الاهداف المنشودة ولا يمكن ان يتحقق ذلك دون بيانات وإحصائيات دقيقة موثقة هادفة تسهم في التخطيط لمستقبل أفضل .

اضاف ان الجهاز قام بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي ، والشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان بتنفيذ دراسة ميدانية عن ظاهرة العنف ضد المرأة ذات الاعاقة .

واوضح ان الدراسة فريدة في المنطقة العربية ، وكان الهدف منها معرفة مدى الانتشار وأشكال وأسباب العنف ضد النساء ذوات الإعاقة، والمشاكل التي تواجهها هذه النساء والفتيات حتى يتمكنوا من العمل للحد من العنف وتحسين الخدمات القائمة وآليات الابلاغ لضحايا العنف .

واوضح ان مسح العنف ضد المرأة ذات الإعاقة لعام ٢٠٢٠ النساء الفقيرات البالغات من العمر ١٨ عاما فاكثر ،اللاتي يعانين من إعاقات حركية أو سمعية أو بصرية أو متعددة والمستفيدات من برنامج كرامة ( الحاصلات علي دعم الضمان الاجتماعي ) .

اضاف ان المسح غطى جميع المحافظات باستثناء محافظات الحدود وبلغت عينة المسح ٦٠٠٠ امرأة مؤهلة ، وقد تم تنفيذ العمل الميداني من خلال فرق العمل والتي تم تدريبها جيدا للقيام بهذه المهمة، واتخاذ اجراءات عديدة لضمان جودة البيانات والخروج بهذه النتائج التي يتم اطلاقها اليوم .

زر الذهاب إلى الأعلى