الدولة

عبد العاطي يناقش تنفيذ مخرجات القمة الأوروبية الإفريقية مع مدير المفوضية الأوروبية للشراكات الدولية

 

كتبت عفاف عطية

ناقش بدر عبد العاطى سفير مصر فى الاتحاد الاوروبي  مع مفوضية الاتحاد الاوربىتانيلى لاتاهىمخرجات القمة الإفريقية الأوروبية وسبل تنفيذها، لاسيما في إطار آلية المتابعة التي تضمنها البيان السياسي الصادر عنالقمة، وذلك انطلاقاً من أهمية البناء على الزخم الذي حققته القمة اتصالاً بمجالات تعزيز الاستثمارات، وتصنيعاللقاحات، والتعاون التجاري، ومشروعات الربط في مجالات البنية التحتية داخل القارة الإفريقية، فضلاً عنالتعاون الأوروبي الإفريقي في ملفات التحول الأخضر والرقمنة، وبما يساهم في مزيد من تعميق التعاون القائمبين الجانبين، تحقيقاً للتنمية المستدامة في مختلف المجالات التي تمثل أولوية للجانب الإفريقي.

واكد عبد العاطى على ما يوليه الاتحاد الأوروبي من أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع شريك استراتيجي بثقلوحجم مصر، سواء في إطار الشراكة الأوروبية الإفريقية؛ أو في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع مصر والاتحادالأوروبي. كما تم إبراز الدور الحيوي والرائد الذي تضطلع به مصر على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة. وفيهذا السياق، تم تناول أوجه تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في العديد من القطاعات، وعلى رأسهاقطاع الطاقة، في ضوء أن مصر تعد مركزاً لإنتاج وتداول ونقل وتوزيع الطاقة سواء الجديدة والمتجددة، وفي قطاعالغاز الطبيعي المُسال، والطاقة النظيفة، بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

تطرق النقاش الى التحضيرات اللوجستية والموضوعية الجارية لرئاسة مصر المقبلة للدورة الـ٢٧ لمؤتمر أطرافاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، ممثلةً عن القارة الإفريقية، وفي ضوء ما توليه مصر مناهتمام بموضوعات البيئة والتغير المناخي وتداعياته على القارة، حيث تم الاتفاق في هذا الصدد على مواصلةتعزيز التعاون والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن في ضوء الزيارة المرتقبة للنائب الأول لرئيسةالمفوضية لمصر خلال الأسابيع القادمة.

تناول اللقاء مُستجدات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها المختلفة؛ لاسيما اتصالاً بأوضاع المواطنين العالقين علىالحدود الأوكرانية أو المواطنين الأوكرانيين العالقين في الدول الثلاثة وكيفية تعزيز الاستجابة لتلك التداعيات المُلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى