منوعات

نصائح التضامن للأمهات والآباء تزامنا مع اليوم العالمي لضعاف السمع.

ياسمين ابراهيم

وجهت وزارة التضامن الاجتماعي عدة نصائح للأمهات والآباء ،عن ضعف السمع وكيفية التعامل مع الأبناء من ضعاف السمع ودعمهم وذلك عبرصفحتها الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك “تزامنامع اليوم العالمي لضعاف السمع

كانت اول النصائح هي عند معرفه الوالدين بمشكله الطفل ينتابهم احساس انه الطفل الوحيدالذي يعاني من ضعف السمع ، قد يكون الوحيد في محيط الأسره او العائله ولكنه ليس الوحيد في محيط المدينه والمحافظة، لذلك التعرف علي أمهات لديهم أطفال
يعانون من ضعف السمع يجعل الرحله أسهل .

النصيحة الثانية اسألي كثيرًا، أنتِ أفضل مدربة لطفلك عليك التعلم والاضطلاع كثيرا حول ضعف السمع ومشاكل التواصل حتى يتبين لك ما يمكنك مساعدة طفلك به

النصيحة الثالثة المعين السمعي هام جدًا، في سماع كم من أصوات البيئة الطبيعية المحيطة، وأيضا اكتساب اللغة المسموعة، وبالتالي سهولة اكتساب اللغة المنطوقة.

النصيحة الرابعة عدم مطاوعه الطفل في ترك المعين السمعي بحجه انه يسبب له صداع مع سماع الأصوات ومناقشة الأمر مع طبيب السمعيات .

*النصيحة الخامسةبنك ليس مكتوف الأيدي، بإمكانه التقدم في المدرسة، ودخول الجامعة ولعب الرياضية، والحصول على عمل مرموق، فقط ابقِ بجانبه وقدمي له الدعم.

وعدم مطاوعة الطفل على استخدام صوته العالي، وتدريبه المستمر على خفض الصوت تدريجيا.

*وارتداء السماعه مثل إرتداء النضاره لاتدل علي أي تأخر لدي طفلك لاتجعل يخجل منها .

ولا داع عند الحديث مع ابنك أن يكون صوتك عاليًا، بحجة عدم سماعك، فقط تحدثي أمامه بكلمات بسيطة وسهلة في البداية.

وشجعوا أولادكم علي التعبير عن رغباتهم بلغه منطوقه وأصوات من الفم ،ولاتعودوهم علي استخدام اليد والإشاره في التعبير.

ولا داعٍ لاستخدام مصطلحات معقدة وجمل طويلة، واستخدام أكثر من لغة في بداية التدخل العلاجي، فقط كلمات مختصرة ومباشرة تعطي المعنى المطلوب، وتجنبي استخدام أكثر من كلمة لوصف أو التعبير عن الشيء مثل (طبق -صحن) لسهولة حفظها وتكرار استخدامها.

ولاتقلقوا من عدم فهم الطفل لأي حوار أو أمر أو تنبيه لن يستمر كذلك مع التدريبات سيمكنه إحراز تقدم ملحوظ في الفهم والإدراك وقد يتطلب عده اسابيع أو أشهر قليله .

ةتطور اللغة والتواصل قد يحدث لطفلك بشكل أبطأ من أقرانه، لا داعٍ للمقارنة أو القلق، يمكنه التقدم في إتقانه للغة ومهارات التواصل، من خلال جلسات التدريب والتأهيل.

زر الذهاب إلى الأعلى