الدولة

إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لأصحاب الإعاقات دون كشف طبي جديد

ياسمين ابراهيم

قررت وزارة التضامن اصدار بطاقه الخدمات المتكاملة دون الحاجه لكشف طبي جديد لكل من المكفوفين والأصم وكل من لديه إعاقة حركية واضحة كمستخدمي الكراسي المتحركة، (من لديهم بتر متعدد أو أحادي، ومن لديهم شلل دماغي أو نصفي أو أي أنواع الشلل )،وسيتم إصدار البطاقات بموجب استخدام شهادة صحية قديمه.

وكذلك قصار القامة أقل من 140سم، و أصحاب متلازمة داون.لن يحتاجوا لتقديم كشف طبي حديث،جاء ذلك خلآل مشاركتها في ندوه للمجلس القومي للإعاقه حول ” أثر الرياضة في حياةالأشخاص ذوي الإعاقة “.

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن علي أن إعاقات المرحلة الثانية لبطاقات الخدمات المتكاملة سيخضعون لكافة الشروط والقواعد التي تم وضعها مع وزارة الصحة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لهم.

أشارت القباج إلى أن الوزارة تقدم 5 مليارات جنيه سنويًا دعما نقديا للأشخاص ذوي الإعاقة‎، كما يتم دعم ما يزيد علي 300الف طالب من ذوي الإعاقة بتحمل مصروفاتهم الدراسية وسيزيد هذا العدد لنصف مليون طالب كي لا يحرم أحد من التعليم، بالإضافة إلي توفير مترجم الإشارة على مستوى الجامعات المصرية.

أضافت القباج أن لدينا ما يزيد علي 360هيئة لتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة من خلال المراكز المتخصصة”، لافتة إلى مراعاة تضمين الأنشطة الرياضية في مؤسسات الرعاية التابعة للوزارة، حيث أن ممارسة الرياضة عامل مؤثر في حياة الأشخاص ولابد أن تدرج في ثقافة المواطن المصري.

وأشادت وزيرة التضامن بالاستراتيجية الوطنية لحقوق لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تضمن حقوق كل المصريين دون تمييز، مؤكدة أن المجتمع المدني شريك أساسي مع الدولة في التنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى