العلاج لايكفى.. 8 نصائح لتفادي ألام وتشنجات القولون العصبي

 

يعاني كثيرون من أزمة القولون العصبي الذي يحتاج إلى اتباع نظام غذاء صحي معين لتفادي ألامه وتشنجاته التي لا تحتمل، فالقولون مشكلة لا علاج لها، لكن الأدوية التي يتم صرفها بمعرفة الطبيب المختص ما هي إلا عوامل مساعدة من أجل تهدئة القولون فقط، ويجب وضعها في الاعتبار عند كل وجبة .

 

وأصبح القولون العصبي متلازمة لدي الكثير حتى دون أن يعرفوا، فالكثير منا يتفاجئ بإصابته بالقولون بعد ظهور أعراض مؤلمة عليه ليكون بمثابة مفاجآة له، لكن كيف تكتشف تلك الأعراض مبكراً؟.

 

بحسب موقع personanutrition، إليك أهم العلامات التي تدل على إصابتك بالقولون العصبي :

1- انتفاخ البطن بشكل واضح ومخلتف عن السابق
2- ألام وتشنجات بالبطن بشكل مستمر
3- الشعور بالانتفاخ وزيادة الغازات في البطن
4- الإصابة بالإمساك بشكل واضح ومتكرر
5- ألام بالبطن عند تناول أكلات معينة مثل الوجبات الدسمة أو البقوليات

ويحتاج مريض القولون إلى تناول أدوية محددة يشخصها الطبيب المختص، لكن العلاج وحده غير كافي فهو عامل مساعد فقط في تهدئة البطن، لكن يجب اتباع نظام صحي والتقليل من الأكلات والمشروبات التي تزيد انتفاخ البطن وتهيج القولون.

ولأن الكثير يعاني يوميًا من التشنجات والألام والانتفاخ بسبب القولون العصبي، فهناك عدة نصائح عليك اتباعها يوميًا كي تساعد قولونك على الراحة، وذلك بحسب موقع personanutrition، وهي :

1- أكثر من تناول الألياف : وهي تسهل عملية الهضم وتحميك من الإمساك، الذي يسبب ألام بالبطن.

2- تناول كميات كبيرة من الماء : بشكل عام الجسم يحتاج 3 ليتر ماء يوميًا لكن القولون يحتاج دومًا أن يكون لينًا ورطبًا من خلال الماء حتى لا تصاب بالإمساك.

3- تجنب الأكلات الدسمة : فهي ثقيلة على المعدة وصعبة الهضم وبالتالي تعمل على انتفاخ القولون .

4- تناول وجبات صغيرة متوزانة : فمن الأفضل تناول الطعام عدة مرات خلال اليوم وفي كل مرة تناول وجبة قليلة ومفيدة، بدلاً من تناول 3 وجبات ثقيلة ودسمة.

5- امضغ الطعام جيدًا : عدم مضغ الطعام بشكل جيد يجعل المعدة لا تهضم بشكل سريع مما يسبب آلام بالمعدة.

6- مارس الرياضة بانتظام : 30 إلى 60 دقيقة من التمارين المعتدلة كل يوم يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتعزيز الأمعاء ، حتى المشي اليومي السريع يمكن أن يساعد في تعزيز الهضم الصحي.

7- تجنب المشروبات الغازية : فهي خطيرة على كل الأصعدة وليس للقولون فقط، خاصة وأنها معبأة بالسكريات، ولا يتم هضمها بسهولة وتنفخ البطن والقولون.

8- تناول الأعشاب لتهدئة البطن : مثل النعناع و الكمون والجنزبيل بالقرفة، فالسوائل الدافئة مفيدة للمعدة والقولون، ويمكنك تناولها خلال اليوم أو قبل النوم.

ويقدم الدكتور جمال السيد، طبيب بمستشفى قوص المركزي، عدة نصائح يجب اتباعها لمرضى القولون ومنها:

1- تجنب التوتر والقلق

يلعب التوتر والقلق دورًا هامًا في مرض القولون العصبي، لذا فإنه يجب تجنب القلق والتوتر بقدر الإمكان وعدم الخوض في المشاكل اليومية لا سيما أثناء تناول الوجبات، كما يجب أن نضفي على حياتنا الهدوء والطمأنينة والثقة، ونعطي أجسامنا قسطًا وفيرًا من الراحة والاستجمام.

2- ضرورة ممارسة التمرينات البدنية

تقوي التمرينات الرياضية عضلات البطن، كما أنها طريقة هامة لتقليل التوتر العصبي ومنع الاكتئاب النفسي المداومة على الرياضة فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك).

3-تنظيم مواعيد الإخراج

يجب تنظيم مواعيد عملية الإخراج، ومحاولة إعادة الوظيفة المفقودة للقولون بالتدريج، وقد تكون المحاولة صعبة في أولها، ولكن الاستمرار والمثابرة تأتي بنتائج مؤكدة في النهاية. إن الوصية الذهبية في هذا المجال هي: لا تكتم – أو تكتمي – الرغبة في الإخراج في أي وقت مهما كانت الظروف، فالإنسان يخلق ظروفه وينظم حياته بالطريقة التي تعود عليه بالنفع صحيا وبدنيا.

4- علاج أمراض القولون والطفيليات

يجب المبادرة بعلاج الأمراض الحادة التي تصيب القولون علاجا حاسما وكاملا وبسرعة وخاصة أمراض الحميات والدوسنتاريا الميكروبية. كما يجب المبادرة بعلاج الطفليليات خاصة طفيليات الأميبا والبلهارسيا والجيارديالامبليا لان الاصابه بتلك الطفيليات قد ينتهى باثارة القولون وظهور القولون العصبي.

5- تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة وجبات منتظمه ومتزنه

6- تناول كمية كبيرة من الماء لا سيما مريض القولون العصبي الممسك

يُعد الماء والسوائل تساعد من الاخراج والتبرز.

7- زيارة الطبيب في حالات ظهور أعراض أخرى غير المعتادة في حالات اضطراب القولون العصبي

وتُعد الأعراض الأخرى مثل دم فى البراز -نقص الوزن- الم شديد فى البطن- انيميا

8- عدم تناول أي أدوية إلا بمشورة الطبيب، والخضوع للفحص الكامل

تهدف هذه الخطوة لاستبعاد أي أمراض أخرى لان القولون العصبى لايشخص الا باستبعاد الامراض التى قد تتشابه مع القولون العصبي.

زر الذهاب إلى الأعلى