المرأة

استشاري بالقصر العيني : 8 نصائح ذهبية للوقاية من أمراض الكلي

كتبت – عبير ابورية
قالت الدكتور ريهام عبدالغني أحمد ،مدرس واستشاري أمراض الكلي والباطنة بكلية طب قصر العيني : أن الفشل الكلوي مرض خطير ومكلف ومرهق جدا للمريض وذويه، وهو يصيب عضو مهم ونشيط جدا بالجسم وله أهمية كبيرة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير ،اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للكلي الذي يوافق 10 مارس من كل عام.

وأوضحت أن الكلي تقوم بلفترة نحو 180 لتر دم يوميا ، وذلك للتخلص من السموم والأملاح والمياه والأكل الزائدة عن حاجة الجسم ومتبقيات الأدوية، كما أنها تعمل على ضبط الهرمونات، ولها علاقة مباشرة بأمراض الدم واللوكيميا، ولهذا فإن الكلي عضو مهم جداً في الجسم وله وظائف كثيرة ويجب العمل للحفاظ عليه طول العمر.

وأشارت الدكتورة ريهام إلى أن التشخيص المبكر لأمراض الكلي يساعد لحد كبير لعدم الوصول إلي الاعتلال الكلوي أو الفشل الكلوي .

وأوضحت أن أهم الأعراض التي تشير إلي وجود مشاكل في الكلي هي وجود دم أو رغاوي او حرقان في البول، والشعور بالألم في الجنباب وهناك أعراض أخري مثل إرتفاع وظائف الكلي، والشعور بإرهاق وتعب شديد وعدم اتزان وقلة في المجهود، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض العظام ونقص الكالسيوم، وبعض الحالات يكون المريض مصاباً بطفح جلدي. 

وكشفت عن أن 90٪ من مرضي الفشل الكلوي ليس لديهم أعراض، و45 ٪ من الأشخاص فوق السبعين عاما لديهم مشاكل في وظائف الكلى.

وأكدت أهمية إجراء الفحوصات اللازمة بشكل مبكر حتي لا نصل لمرحلة الفشل الكلوي لأن في هذه الحالة لن يكون أمامنا سوي الزرع أو عمل الغسيل الكلوي .

وعن كيفية الحفاظ علي هذا العضو الهام من أعضاء الجسم قالت الدكتورة ريهام : يجب اتباع الخطوات التالية :

١ – شرب كميات كافية من الماء والسوائل بشكل كبير،  فالمياه هي الحياة للجسم، وتقي بشكل كبير من أمراض الكلي.
٢ – تناول الطعام الصحي والحفاظ علي الوزن الطبيعي.
٣ – ممارسة الرياضة.
٤ – الحفاظ علي الوزن المناسب وعدم زيادة الوزن.
٥ – الحرص الشديد في تناول الأدوية وعدم الإفراط في تناولها بدون وصفات طبية
٦ – القياس المنتظم لضغط الدم، حيث أن ٤٠ ٪ من الأشخاص مصابين بضغط الدم.
٧ – الابتعاد عن التدخين.
٨ – متابعة قياس معدل السكر في الدم.

وأشارت إلي أن المرض منتشر، وأن الله تعالى خلق كليتين للإنسان، ويمكنه يعيش بنصف كلي فقط.

وأوضحت أنه عند الإرتفاع في وظائف الكلي لابد من اتخاذ الخطوات المناسبة للعلاج، مشيرة إلى أنه في حالة الوصول إلي مرحلة الاعتلال أو الفشل الكلوي يكون العلاج هو الغسيل والزراعة، فهما جناحي علاج أمراض الكلي.

وأكدت أن زرع الكلي هو الحل الأول والأفضل في حالة الفشل الكلوي، مشددة علي أن التحضير الجيد للعملية للمريض والمتبرع يساهم في زيادة نسب نجاح تلك العملية.

وقالت إن نسب الإصابة بأمراض الكلي في مصر  تقترب من المعدلات العالمية، والدولة تبذل جهودا كبيرة لاستيعاب كل المرضي، ولكن قد لا تصل إلى كل المرضي وهنا يبرز دور المجتمع المدني في التصدي لهذه المشكلة والمساعدة في حلها.

زر الذهاب إلى الأعلى